المسيح الدجال.. ماهى الصورة الخلقية التى
رسمتها لنا النصوص النبوية لهذا الدجال ؟؟
المسيح الدجال.. ماهى الصورة الخلقية التى رسمتها لنا
النصوص النبوية لهذا الدجال ؟؟
ماهى الصورة الخلقية التى رسمتها لنا النصوص النبوية
لهذاالدجال ؟؟
- هو : رجل، جسيم،أحمر....شعره جعد قطط ،عينه اليمنى
عوراء ناتئة أى بارزة،كأنها عنبة طافية ،واليسرىطافئة ممسوحة مطموسة (أى اختلط
بياضها بسوادها وهذا يدل على تقرح القرنية وتلفها وذهاب نورهاإما لعلة أصابته أو
خلق هكذابها ،كناتج من نواتج (التهجين الآدمي- شيطاني) فلا يرى بها إلا قليلا
ويؤكد هذا وصف النبي (صلي الله عليه وسلم)له بالأعوريعنى الذى يرى بعين واحدة،ثم
هو أفحج:أى يمشى العوجاء،فمشطى قدميه متقاربان أى يتجهان لبعضهما عندما يمشى
وكاعبهما-عاقبهما- متباعدان ،وأماشعره فلأنه جعد ولا يمشطه فهو مرسل خلف رأسه بحيث
يتدلى على كتفيه خصلات كرتاء جعداء كأنها أغصان شجرة وهذا معنى "حبك حبك
" ولأن درجة جعودته شديدة فهو أى شعره "قطط". وأما وجهه ورأسه:فهو
كريه المنظرأعور العين اليمنى،عينه كما وصفناها وكذا شعره،أكرث،جاف ،جعد ومرسل بين
كتفيه كأغصان شجرة حدباء، وله جبين مكتوب على صفحته كافربحرو هجاء واضحة(ك،ف،ر)
تشغل المساحة بين عينيه /تحقيق القول فى عورعينه:جاءت بعض النصوص تبين أن النتوء
والبروزفى العين اليمنى وبعضها وصف النتوء فى العين اليسرى،والحقيقة أن أحد
العينين ممسوحة طافئة بالهمزوالأخرى بارزة ناتئة طافية(بالياء)وأن أحد الرواة قد
خالف وروى عكس الأضبط،فقد جاء عندمسلم 8/195 ط- التحريرمن حديث نافع عن ابن عمر عن
النبي (صلي الله عليه وسلم ) مرفوعا وفيه :لفظ :أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة
طافئة –
بالهمز- رواه عبيد الله بن نافع عن ابن عمر وتابعه موسى
بن عقبة عن نافع عن ابن عمرمثله،-أما رواية مسلم8/195 فى عوار عينه اليسرى فضبطها
أقل حيث رواها أبو معاوية عن الأعمش وعنعنها وروايات أبومعاوية عن الأعمش ترد
ولاتقبل إن لم يصرح فيها بالسماع لأنه ثقة يدلس روايات الأعمش ولم يصرح هنا
بالسماع- جاءت من طريق شقيق الذى خالف ربعي بن حراش حيث رواه شقيق بلفظ أعور العين
اليسرى ولم يروه ربعي بن حراش وربعى أضبط من شقيق ولفظ ربعي بن حراش:"ممسوح
العين عليها ظفرة غليظة – بدون تحديد أيمنى هى أم يسرى" ثم رواه عبد الملك بن
عمير عن ربعي بن حراش بسنده إلى حذيفة مرفوعا وليس فيه لفظ العور أصلا، والتحقيق
أن رواية أعور العين اليمنى هى الأضبط.
تحقيق القول فى طوله:الأضبط من النصوص أن الدجال جسيم
عظيم الخلقة ،ليس بقصير،فقدحدثت فاطمة بنت قيس فى صحيح مسلم ،وأبو هريرة ،وعائشة
عند أحمد فى مسنده،وجابر بن عبد الله فى سنن ابن ماجة واللفظ لمسلم من حديث فاطمة
بنت قيس ،وفيه (فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فإذافيه أعظم إنسان وأشده وثاقا
مجموعة يداه إلى عنقه مابين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد)،أمالرواية الثانية فمن حديث
تميم الداري أخرجها مسلم فى صحيحهوفيها لفظ:(فإذا فيه رجل ينزو مابين السماء
والأرض... الحديث)،وأخرج مسلم فى صحيحه عن هشام بن عامر وأحمد فى مسنده،
ولفظه"مابين آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال-والكبر هنا عام يشمل
الفتنة والخلقة،أما لفظ:المسيح الدجال قصيرأفحج جعد أعور مطموس العين) فقد رواه
أبو داودفى سننه عن عبادة بن الصامت وأحمدفى مسنده وفى إسناده ضعف .
د- انحباس القطر والنبات: ستكون بين يدي الدجال ثلاث سنوات عجاف،
يلقى الناس فيها شدة وكرباً؛ فلا مطر، ولا نبات، يفزع الناس فيها للتسبيح والتحميد
والتهليل، حتى يجزئ عنهم بدل الطعام والشراب، فبينما هم كذلك؛ إذ تناهى لأسماعهم
أن إلهاً ظهر ومعه جبال الخبز وأنهار الماء، فمن أعترف به رباً؛ أطعمه وسقاه، ومن
كذبه؛ منعه الطعام والشراب، فالمعصوم عندها من عصمه الله وتذكر لحظتها وصايا
المصطفى صلى الله عليه و سلم: لن تروا ربكم حتى تموتوا، وأنتم ترون هذا الأفاك
الدجال ولم تموتوا بعد
مكان خروجه
روى أحمد والترمذي والحاكم وابن ماجة عن أبي بكر الصديق
رضي الله عنه؛ قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال: إن الدجال يخرج من
أرض بالمشرق، يقال لها: خرسان، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المُطرقة
وأول ظهور أمره واشتهاره والله أعلم يكون بين الشام
والعراق؛ ففي رواية مسلم عن نواس بن سمعان: إنه خارج خلة بين الشام والعراق
هلاك الدجال
أ- في بلاد الشام حرسها الله: روى أحمد ومسلم عن أبي
هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: يأتي المسيح من قبل المشرق، وهمته
المدينة، حتى ينزل دُبُر أحد، ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام، وهناك يهلك
ب- قاتله هو عيسى بن مريم عليهما السلام: روى الترمذي عن مجمع بن
جارية الأنصاري؛ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "يقتل ابن
مريم الدجال بباب لد " ولن يسلط عليه احد إلا عيسى بن مريم عليه السلام
صفاته الخلقية
أ- أعور العين أو العينين: روى الشيخان عن عبدالله بن
عمر رضي الله عنهما؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إن الله لا يخفي
عليكم، إن الله تعلى ليس بأعور، وإن المسيح الدجال أعور عين اليمنى، كأن عينه عنبة
طافية
ب- مكتوب بين عينيه كافر : روى الشيخان عن أنس؛ قال: قال
رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما من نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب،ألا إنه
أعور، وإن ربكم ليس بأعور،ومكتوب بين عينيه- ك ف ر
د- قصير، أفحج، جعد، أعور، عينه ليست بناتئة ولا جحراء:
روى أحمد وأبو داود عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: إني
حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا أن المسيح الدجال: قصير، افحج، جعد، أعور،
مطموس العين، ليست بنائتة ولا جحراء، فإن ألبس عليكم؛ فاعلموا أن ربكم ليس بأعور،
وأنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا
هـ_ هجان، أزهر، كأن رأسه أصلة: روى أحمد وابن حبان عن
ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: الدجال: أعور، هجان، أزهر(وفي
رواية أقمر)؛ كأن رأسه أصلة، أشبه الناس بعبدالعزى بن قطن، فإما هلك الهلك؛ فإن
ربكم تعالى ليس بأعور
أعماله وفتنته
أ - يدعي الألوهية للحديث: معه جنة ونار فناره جنة وجنته
نار - رواه مسلم
ب- تسخر له الجن والسماء والأرض زيادة في الفتنة للحديث:
يقول للأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم، فيتمثل
له الشيطان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني اتبعه فإنه ربك، فيأتي على القوم
فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم: فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم
- رواه مسلم
جـ - يستخدم الجان والشياطين فى إظهارإمكانية القتل
ودعوة المقتول إلى الاستواء فيستوي زيادة في الفتنة للحديث: ثم يدعو رجلا ممتلئا
شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين، ثم يقول له: قم فيستوي قائما - رواه مسلم
د - ومكوثه في الأرض أربعون للحديث: قلنا: يا رسول الله وكم لبثه
في الأرض؟ قال: أربعون يوما - رواه مسلم
للنجاة منه
هـ -:
أن تقرأ فواتح سورة الكهف للحديث: فمن أدركه منكم فليقرأ
عليه بفواتح الكهف فإنها جواركم من فتنته - رواه مسلم
من هم أتباع المسيح الدجال:
أ- أكثر أتباع الدجال من اليهود والعجم والترك، وأخلاط
من الناس غالبهم الأعراب والنساء. روى مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفا عليهم
الطيالسة)
ب- وأما النساء فحالهن أشد من حال الأعراب لسرعة تأثرهن
وغلبة الجهل عليهن، ففي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : "ينزل الدجال في هذه السبخة بمرقناة فيكون أكثر من يخرج
إليه من النساء، حتى إن الرجل يرجع إلى حميمة وإلى أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقها
رباطا مخافة أن تخرج إليه " رواه الإمام أحمد.
ج- الكفار والمنافقين: روى الشيخان والنسائي عن أنس بن
مالك رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ليس من بلد إلا سيطؤه
الدجال؛ إلا مكة والمدينة، وليس نُقب من أنقابها إلا عليها الملائكة حافين تحرسها،
فينزل بالسبخة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، يخرج إليه منها كل كافر ومنافق
د- جهلة الأعراب: ودليل ذلك ما رواه ابن ماجه وابن خزيمة
والحاكم والضياء عن أبي أمامة، وفيه: ". . . وإن من الفتنه أن يقول
اللأعرابي: أرأيت إن يبعث لك أباك وأمك؛ أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم فيمثل له
شيطانان في صورة أبيه وأمه، فيقولان: يابني! اتبعه؛ فإنه ربك
ه- من وجوههم كالمجان المطرقة، ولعلهم الترك: عن أحمد
والترمذي والحاكم وابن ماجه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه: إن الدجال يخرج من
أرض بالمشرق يقال لها خرسان، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة
فتنة الدجال وأعماله:
فتنة الدجال أعظم الفتن منذ خلق الله ادم إلى قيام
الساعة، وذلك بسبب عظيم دجله وشدة تسخيره للجن والشياطين وكذبه الباغ انحطاطا
وجرأة علي الله
لماذا فتنة الدجال أعظم الفتن؟ قلت المدون:يحرم القول
بأن أفعال الدجال خوارق بل هي كذب ودجل فالله لا يعطي الكذاب الدجال المخلوق
بفطرته كافرا مكتوب بين عينه ك ف ر هجاؤه خوارق ولا يجوز أن تُعطي له بل إن جاز
ذلك فلأولياء الله من الصالحين أمثال الخَضِر عليه السلام والنبيين ممن خصهم الله
بمثل هذا كيوسف وعيسي عليهما السلام، لقد شاع في كل جوانب الفقه الإسلامي أن الدجال
أعطاه الله خوارق لتبرير حد فقههم علي هذا القدر ولو أنهم قالوا علي أفعاله: الله
أعلم كيف يفعل ذلك؟ لكان خيرا لهم/لقد أثبتنا في أول هذا الكتاب أن كل أفعال
المسيح الدجال عليه لعنة الله هي دجل وكل دجال لابد من اتصاله بجن أو شيطان
لكن الدجال الأكبر مسيح الضلالة قد سخر له الشيطان
الإبليس جيشاً جراراً من الجن والشياطين ليكونوا تحت أمره ورهن إشارته
سبب افتتان الناس بالدجال
1- ظهور الرخاءوالغذاء والمياه وإقبال الدنيا معه،
واستجابة الجماد لأمره فيما يبدو للناظر وذلك بتأثير السحر بقبائل من الجن
والشياطين.
فقد ثبت في الحديث الصحيح: أنه قبل خروج الدجال بثلاث
سنوات يصيب الناس فيها جوع شديد، حيث يأمر الأرض فتحبس نباتها كله، فلا تنبت
خضراء، فلا تبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله، ثم يأتي المسيح الدجال على هذه
الحال فتكون من فتنته أنه يأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، ويأمر خرائب الأرض أن
تخرج كنوزها المدفونة فتستجيب له
"
فعن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله
صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة.. وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" فيأتي على القوم- أي الدجال- فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء
فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده
خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس
بأيديهم شيء من أموالهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها
كيعاسيب النحل " رواه مسلم.
2- يجيء الدجال معه مثل الجنة والنارومعه نهران ،
فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: "إن مع الدجال إذا خرج ماء ونارا، فأما الذي يرى الناس
أنه نار فماء بارد، وأما الذي يرى الناس أنه ماء فنار تحرق، فمن أدرك ذلك منكم
فليقع في الذي يرى أنه نار، فإنه ماء عذب بارد" رواه البخاري. وعن المغيرة بن
شعبة رضى الله عنه قال: ما سأل أحد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدجال أكثر
ممن سألته وإنه قال لي: "ما يضرك منه؟ قلت: إنهم يقولون: إن معه جبل خبز ونهر
ماء، قال: هو أهون على الله من ذلك " رواه البخاري ومسلم.
3- سرعة انتقاله في الأرض والبلاد التي لا يستطيع دخولها:
ففي حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه- الطويل- قال:
"... قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: كالغيث استدبرته
الريح... " رواه مسلم.
وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: "... وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه إلا مكة
والمدينة لا يأتيها من نقب من أنقابها إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلته حتى ينزل
عند الضريب الأحمر عند منقطع السبخة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فلا يبقى
فيها منافق ولا منافقة إلا خرج إليه؟ فتنفي الخبيث منها كما ينفي الكير خبث الحديد
" أخرجه ابن ماجه والحاكم وابن خزيمة
4- استجابة الشيطان لأوامره
فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم " وإن من فتنته أن يقول للأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك
أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم، فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني
اتبعه فإنه ربك " حديث صحيح رواه ابن ماجه والحاكم في المستدرك
قلت المدون فهذا أكبر دليل علي أن كل أفعاله صادرة ليس
من خوارق بل بتسخيره للجن والشياطين يهيؤون للناظرين كل ما يرونه علي أنه ×خوارق×
لكنه سحر ودجل وكذب وإذن.. ففيما سماه رسول الله صلي الله عليه وسلم مسيح الضلاله
أو المسيح الدجال أو الأعور الكذاب أو تسميات متعددة غير هذه كلها تدل علي دجله
العطيم وسحره الفاحش وكذبه البالغ أعالي الأفق وكفره الفطري مكتوب بين عينيه كافر
هجاؤه ك ف ر
5- قتله للشاب المؤمن ثم إحياؤه::
جاء في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما حدثنا
به أنه قال :
"يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة،
فينتهي إلى بعض السباخ التي بالمدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من
خير الناس فيقول: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديثه. فيقول الدجال: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته. هل تشكون في الأمر؟ فيقولون:
لا، فيقتله ثم يحييه. فيقول حين يحييه: والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم. فيقول الدجال:
اقتله ولا يسلط عليه ".
ولمسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : "يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فتلقاه
المسالح، مسالح الدجال فيقولون له: أين تعمد؟ فيقول: أعمد إلى هذا الذي خرج. قال:
فيقولون له: أوما تؤمن بربنا؟ فيقول:
ما بربنا خفاء. فيقولون: اقتلوه. فيقول بعضهم لبعض: أليس
قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدا دونه. فينطلقون به إلى الدجال، فإذا رآه المؤمن قال:
يا أيها الناس، هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فيأمر
الدجال فيشبح فيقول: خذوه وشجوه فيوسع ظهره وبطنه ضربا. قال: فيقول: أو ما تؤمن
بي؟ قال: فيقول: أنت المسيح الكذاب. قال: فيؤمر به فيؤشر بالمنشار من مفرقه حيث
يفرق بين رجليه. قال: ثم يمشي الدجال بين القطعتين ثم يقول له: قم، فيستوي قائما.
قال: ثم يقول: أتؤمن بي؟ فيقول: ما ازددت فيك إلا بصيرة. قال: ثم يقول: يا أيها الناس، إنه لا
يفعل بعدي بأحد من الناس. قال: فيأخذه الدجال ليذبحه فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا فلا
يستطيع إليه سبيلا. قال: فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه إلى
النار، وإنما ألقي في الجنة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"هذا أعظم
الناس شهادة عند رب العالمين ؟
الوقاية من فتنة الدجال
Aالتمسك بالإسلام والتسلح بسلاح الإيمان ومعرفة أسماء
الله وصفاته الحسنى التي لا يشاركه فيها أحد، فيعلم أن الدجال بشر يأكل ويشرب، وأن
الله تعالى منزه عن ذلك، وأن الدجال أعور والله ليس بأعور، وأنه لا أحد يرى ربه
حتى يموت، والدجال يراه الناس عند خروجه مؤمنهم وكافرهم.
التعوذ من فتنة الدجال وخاصة في الصلاة، وقد وردت بذلك
الأحاديث الصحيحة، فمنها ما رواه الشيخان والنسائي عن عائشة زوج النبي صلى الله
عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: " اللهم إني
أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ". وروى مسلم عن أبي
هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا تشهد أحدكم
فليستعذ بالله من أربع يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن
فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال.-- حفظ آيات من سورة الكهف، فقد
أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة فواتح سورة الكهف على الدجال. وفي بعض
الروايات خواتيمها، وذلك بقراءة عشر آيات من أولها أو آخرها، ومن الأحاديث الواردة
في ذلك ما رواه مسلم من حديث النواس بن سمعان الطويل وفيه قوله صلى الله عليه وسلم
: " من أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ". وروى مسلم أيضا عن أبي الدرداء
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حفظ عشر آيات من أول سورة
الكهف عصم من الدجال " أي من فتنته. قال مسلم: قال شعبة: من آخر الكهف. وقال
همام: من أول الكهف.
C الفرار من الدجال والابتعاد عنه ولو فى الجبال والأفضل
سكنى مكة والمدينة، فقد سبق أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة، فينبغي للمسلم إذا
خرج الدجال أن يبتعد منه، وذلك لما معه من الشبهات والخوارق العظيمة التي يجريها
الله على يديه فتنة للناس، فإنه يأتيه الرجل وهو يظن في نفسه الإيمان والثبات
فيتبع الدجال.
هلاك الدجال
يكون هلاك الدجال على يدي المسيح عيسى ابن مريم عليه
السلام كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة، وذلك أن الدجال يظهر على الأرض كلها إلا
مكة والمدينة، ويكثر اتباعه وتعم فتنته، ولا ينجو منها إلا قلة من المؤمنين. وعند
ذلك ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام على المنارة الشرقية بدمشق، ويلتف حوله عباد
الله المؤمنون فيسير بهم قاصدا المسيح الدجال، ويكون الدجال عند نزول عيسى متوجها
نحو بيت المقدس فيلحق به عيسى عليه السلام عند باب (لد) فإذا رآه الدجال ذاب كما
يذوب الملح، فيقول له عيسى عليه السلام: (إن لي فيك ضربة لن تفوتني، فيتداركه عيسى
فيقتله بحربته، وينهزم أتباعه فيتبعهم المؤمنون فيقتلونهم حتى يقول الشجر والحجر:
يا مسلم، يا عبدالله، هذا يهودي خلفي تعال فاقتله إلا الغرقد؟ فإنه من شجر اليهود
2-الإحتمال الثاني:أن يكون خلقا مجهزابقدرة الله تعالى
بحيث يقاوم عوامل التغيرات المناخية والإنحدار السريع للعمروظنى أن التجهيز
الرباني للأبدان بحيث تقاوم المتغيرات المناخية كرامة لاتستحق إلا للمؤمنين
،ولايستحقها المسيح الدجال لكفره البيين .
3- الإحتمال الثالث:أن يولد المسيح الدجال قبل وقت خروجه
مارابزمن النمو الطبيعي للإنسان ويكون الكفر والإفساد بالنسبة له مناهج مكتسبة فى
مسار نموه المعتاد – وهذا الإحتمال مستبعد لقول تميم الداري فى حديث فاطمة بنت قيس
الصحيح،وقول ابن صياد :إنى أعرفه،وأعرف أبيه وأين يوجد ألان كما ورد فى صحيح مسلم
كتاب الفتن وأشراط الساعة وإن كان احتماله جائزاولأن النبي ( صلي الله عليه وسلم )
لم يستبعده عندما تشكك الصحابة فى ابن صياد أن يكون هو المسيح الدجال فقال النبي
صلى الله عليه وسلم لعمر ابن الخطاب :إن يكن هو فلن تستطيع قتله وفى رواية :فلن
تسلط عليه-فأقر النبى ( صلي الله عليه وسلم )احتمال تواجده ولادة فى حينه ،لأن ابن
صياد لم يتجاوز عمره قرنا من الزمان منذ ولد إلى أن تواجد في زمن النبي ( صلي الله عليه
وسلم ) لكنه بين فيما بعدتواجده من قديم وأنه محبوس في جزير من جزر بحر العرب.
4-الإحتمال الرابع: أن يكون الشيطان قد تعهده ورباه
وتحالف معه ويقوم وجنوده على رعايته حتى يأذن الله له فى الخروج فيوطئ له الشيطان
كل سبيل للإفساد والسحر العظيم والتغطية الكبرى والإنتقال على متن عفريت قدير أو
مارد مارق يجوب به بقاع الأرض بإسراع كالغيث استدبرته الريح ليعيث يمينا ويعيث
شمالا،او تكون صفة الإسراع فى الأرض أصيلة فى جيناته الموروثة كهجين.
احاديث عامة منبئة عن أحوال المسيح الدجال
1- عن محجن بن الأدرع،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
خطب الناس يوما فقال يوم الخلاص ومايوم الخلاص؟(ثلاثا)فقيل له:ومايوم الخلاص؟قال
يجيئ الدجال فيصعدأحدا فينظرإلى المدينة فيقول:لأصحابة: هل ترون هذا
القصرالأبيض؟هذا مسجد أحمد،ثم يأتى المدينةفيجد فى كل نقب من أنقابها ملكا مصلتا
سيفه، فيأتى سبخة الجرف فيضرب رواقه ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فلايبقى منافق
ولامنافقة ولا فاسق ولا فاسقة إلاخرج إليه فذلك يوم الخلاص)صحيح رواه أحمد فى
مسنده والهيثمي فى مجمع الزوائدوصححه.
2- وروى ابن ماجة وابن خزيمة عن أبى أمامة مرفوعا(قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :ياأيها الناس : إنها لم تكن فتنة منذ ]أى خلق[الله
ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال وإن الله عز وجل لم يبعث نبيا إلا حذرأمته الدجال
وأناآخر الأنبياء وانتم آخر الأمم وهو خارج فيكم لامحالة، فإن يخرج وأنا بين
أظهركم فأنا حجيج لكل مسلم وإن يخرج من بعدى فكل حجيج نفسه والله خليفتى على كل
مسلم،وإنه يخرج من خلة بين الشام والعراق فيعيث يمينا ويعيث شمالا ياعباد الله
فاثبتوافإننى سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه قبلى نبى،يقول:أناربكم،ولاترون ربكم حتى
تموتوا،وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعوروإنه مكتوبب بين عينيه: كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب
أو غير كاتب)
3 - وفى الحديث الصحيح :من حفظ عشر آيات من أول سورة
الكهف عصم من الدجال)،وفى رواية:“ [من آخر سورة الكهف]
4- وروى مسلم فى صحيحه]207و208[(ج8)عن أبى هريرة أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال:بادروا بالأعمال ستا:-] طلوع الشمس من مغربها ،أو
الدخان ،أوالدابة، أوخاصة أحدكم ،أو أمر العامة،أوالدجال فشر غائب ينتظر،أو الساعة
فالساعة أدهى وأمر]
أين يختبئ الدجال اليوم وأين يوجد؟
إن القارئ لحديث تميم الداري يقطع بأن المسيح الدجال
موجود الآن يعيش ويحيا على جزيرة من جزرالمحيط الهندي من ناحية بحر العرب،(راجع
الخارطة التالية):والمحيط الهندي يقع بين سواحل الجزيرة العربية وشبه الجزيرة
الهندية. تحده إيران وباكستان من الشمال.شبه القارة الهندية من الشرق وشبة الجزيرة
العربية والقرن الافريقى من الغرب.وأكبر عرض لبحر العرب هو 2400 كيلومتر تقريبا
وأقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا. أنهر أندوس والمعروف كذلك بنهر سندهو، نامادا،
وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر.الخليج العربي والبحر الأحمرومن أشهر الجبال التى
تطل عليه الجبل الاخضر في عمان و جبال غات الغربية في الهند.الدول المطلة على بحر
العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الإمارات العربيةالمتحدة،الصومال و
المالديف. ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند و كراتشي في
باكستان و صور في عمان والمكلا في اليمن و ميركا في الصومال.؟
(هامش) الخليج الفارسى أو الخليج العربي أو خليج البصرة
صوره للخليج (العربي) من الفضاء.
الخليج العربي(او "الخليج العربى") هوه خليج
موجود في جنوب غرب آسيا بين شبه جزيرة العرب و ايران, و هوه بيعتبر امتداد من بحر
عمان و المحيط الهندي. التسميه بتاعة الخليج دا محل خلاف بين بعض الدول العربية
اللي بتحب تسميه الخليج العربي او الخليج بس مع انه تاريخيا و عالميا معروف باسم
الخليج الفارسي.والتسميه العربية جات ايام الريس جمال عبد الناصر اللي كان بيقود
موضوع القوميه العربيه وحجة العرب انهم ساكنين علي جانبيين الخليج في جزيرة العرب
والاهواز , لكن ايران بتقول ان ده مش مبرر لتغيير اسم معروف تاريخيا. والخليج
الفارسي غني (بالاضافة للبترول و الغاز الطبيعي) بحاجات تانية كتير زي الاسماك
اللي بتتصاد و كانت مصدر رئيسي للغذاء بتاع شعوب المنطقه قبل البترول و كمان
الشُعب المرجانية و اللؤلؤ.أما الدول التى تطل عليه فهى:
(ايران /العراق /السعودية /الكويت /قطر /البحرين
/الامارات /عمان)
التسميه : الخليج الفارسي : هو الإسم الرسمي لإيران
والإعلام وإعلامها وتستخدمه الأمم المتحدة لتسمية الخليج الفارسي وفي كل لغات إلا
العربية .
في فبراير
========================================
وهذه مقالة عن المسيح الدجال أوردتها لمزيد من العلم
بهذا الاعور الكذاب
الأعور الدجال والمسيح الدجال
إعداد : كمال غزال
طرح نتفليكس مؤخراً على منصته مسلسل بعنوان "رجل
المعجزات" للجمهور في المنطقة العربية أو Messiah المسيح لباقي الجمهور في أنحاء
العالم ، يتناول المسلسل المؤلف من 10 حلقات قصة خيالية مقتبسة عن فكرة المسيح
المنتظر التي ورد ذكرها في الأديان الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية ، أثار
المسلسل ضجة وجدلاً واسعاً منذ طرحه منذ أيام ، فما هي الرواية الأصلية الواردة في
الأديان والتي هي من أحداث آخر الزمان أو من
علامات الساعة ؟ لقد نشرت في هذا الموقع في 15
أكتوبر ، 2010 :
منذ مهد التاريخ عاشت شخصيات عديدة كان لها بالغ الأثر
على المجتمع الذي تعيش فيه وحتى على الأجيال اللاحقة من خلال ما تقدمه من مفاهيم
تنعكس على المجتمع خيراً أو شراً ، كان الخير ممثلاً برجل الإصلاح أو بما يعرف
بالنبي المرسل من الله بينما كان الشر وما يزال ممثلاً بعدو الانسانية الأول "الشيطان
" الذي يقود معركته متخفياً هو وجنده ضد بني الإنسان بدهاء ومكر، ستدور رحى
المعركة الفصل في آخر الزمان وفقاً للأديان السماوية بين جيش الطاغوت الذي تقوده
شخصية سيمتد نفوذها على العالم أجمع وجيش الحق والإيمان.
نتحدث هنا عن شخصية حذر منها الأنبياء والرسل المتعاقبون
على مر العصور، شخصية يجسد من خلالها الشيطان غايته القصوى ويترافق مجيئها مع آخر
الزمان حيث تعتبر من آخر علامات الساعة الكبرى وفق المنظر الإسلامي بالإضافة إلى
سيناريوهات أخرى عن نهاية العالم، تدعى تلك الشخصية بـ الدجال.
وسميت بالدجال لأنها تنتحل صفة المسيح المنتظر وتخدع
الناس بقواها الخارقة لتضلهم عن صراط الله المستقيم. تختلف الأديان السماوية
الثلاث فيما ترويه عن ذلك " المسيح المدعي" :
1- الرواية اليهودية تقول التوراة: " يولد لنا ولد،
ونعطى ابناً، وتكون الرياسة على كتفه، ويدعى اسمه عجبياً مسيراً إلهاً قديراً أباً
أبدياً ".
ومما جاء في التلمود : "حين يأتي المسيح تطرح الأرض
رياسته. وللسلام لا نهاية على كرسي داوود، وعلى مملكته ليثبتها ويعضدها بالحق
والبر، من الآن إلى الأبد، وغيرة رب الجنود تصنع هذا".
وقد تحدث التلمود أيضاً بالطريقة نفسها التي تحدثت بها
التوراة حيث جاء: " سيأتي المسيح الحقيقي، ويحصل النصر المنتظر، ويقبل المسيح
حينئذ الهدايا من كل الشعوب، ويرفض هدايا المسيحيين، وتكون الأمة اليهودية أنذاك
في غاية الثروة، لأنها قد حصلت على جميع أموال العالم ، فطيراً وملابس من الصوف
وقمحاً، وفي ذلك الزمن ترجع السلطة إلى اليهود، وجميع الأمم تخدم ذلك المسيح، وسوف
يملك كل يهودي ألفين وثلاثمائة عبد لخدمته، ولن يأتي المسيح إلا بعد اندثار حكم
الشعوب الخارجة عن دين بني إسرائيل
".
ويتحدث التلمود عن الحرب التي ستشغل في زمن غير بعيد من
قدوم المسيح فقبل أن يحكم اليهود نهائياً، يجب أن تقوم الحرب على قدم وساق ويهلك
ثلثا العالم، وسيأتي المسيح الحقيقي ويحقق النصر القريب لهؤلاء اليهود وبموجب
التوراة يعتقدون بقدوم المسيح الذي يحكم العالم كله بعد فترة من الاضطرابات
والحروب والفتن ، لأن المسيح حسب اعتقاد اليهود مهمته العالمية خلاص الشعب
(اليهودي ) وحكم العالم بشريعة صهيون ، ويكون هذا المسيح من نسل داوود، ويكون
خروجه قبل قيام الساعة، أي قبل الأيام الأخيرة للعالم ، وعند خروجه سيحارب أعداء
إسرائيل، ويتخذ القدس عاصمة لمملكته، ويعيد بناء الهيكل على الصيغة اليهودية،
ويحكم بالشريعتين المكتوبة والشفوية يعني التوراة والتلمود ".
ويمكن استخلاص ذلك من بعض ماجاء بكتب النبؤات التوراتية
التي تتحدث عن قدوم المسيح (هو الدجال : حسب منظور الدين الإسلامي ) مثل كتاب
أشعيا وحزقيال. ومما جاء بكتاب أشعيا: " عندما سيملك المسيا ، سيتطلع إليه
قادة جميع الأمم ليكون قائدهم " - (إشعياء:2/4)
والمسيا المقصود به المسيح ومما جاء أيضاً بكتاب حزقيال:
" سوف يعاد بناء المعبد {هيكل أورشليم} ويعاد تطبيق الشرائع التي أوقف العمل
بها " - حزقيال:40.
ومن جانب آخر هناك ثلاث مذاهب يهودية هي المحافظة
والارذوكسية والإصلاحية حيث تتفق كل من المحافظة والارثوذوكسية بفكرة قدوم المسيح
الدجال بينما اليهودية الاصلاحية تنفي أن يكون هناك مسيح قادم ولكن البعض منهم
يؤمنون بهذه الفكرة.
2- الرواية المسيحي
في رؤيا يوحنا - إصحاح 13 : 1- 8 يقول الكتاب :
"1 ثُمَّ وَقَفْتُ عَلَى رَمْلِ الْبَحْرِ،
فَرَأَيْتُ وَحْشًا طَالِعًا مِنَ الْبَحْرِ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ
قُرُونٍ، وَعَلَى قُرُونِهِ عَشَرَةُ تِيجَانٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ اسْمُ تَجْدِيفٍ ".
2 وَالْوَحْشُ الَّذِي رَأَيْتُهُ كَانَ شِبْهَ نَمِرٍ،
وَقَوَائِمُهُ كَقَوَائِمِ دُبٍّ، وَفَمُهُ كَفَمِ أَسَدٍ. وَأَعْطَاهُ
التِّنِّينُ قُدْرَتَهُ وَعَرْشَهُ وَسُلْطَانًا عَظِيمًا.
3 وَرَأَيْتُ وَاحِدًا مِنْ رُؤُوسِهِ كَأَنَّهُ
مَذْبُوحٌ لِلْمَوْتِ، وَجُرْحُهُ الْمُمِيتُ قَدْ شُفِيَ. وَتَعَجَّبَتْ كُلُّ
الأَرْضِ وَرَاءَ الْوَحْشِ
4 وَسَجَدُوا لِلتِّنِّينِ الَّذِي أَعْطَى السُّلْطَانَ
لِلْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِلْوَحْشِ قَائِلِينَ:«مَنْ هُوَ مِثْلُ الْوَحْشِ؟ مَنْ
يَسْتَطِيعُ أَنْ يُحَارِبَهُ؟
5 وَأُعْطِيَ فَمًا يَتَكَلَّمُ بِعَظَائِمَ
وَتَجَادِيفَ، وَأُعْطِيَ سُلْطَانًا أَنْ يَفْعَلَ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ
شَهْرًا. 6 فَفَتَحَ فَمَهُ بِالتَّجْدِيفِ عَلَى اللهِ، لِيُجَدِّفَ عَلَى
اسْمِهِ، وَعَلَى مَسْكَنِهِ، وَعَلَى السَّاكِنِينَ فِي السَّمَاءِ.
7 وَأُعْطِيَ أَنْ يَصْنَعَ حَرْبًا مَعَ الْقِدِّيسِينَ
وَيَغْلِبَهُمْ، وَأُعْطِيَ سُلْطَانًا عَلَى كُلِّ قَبِيلَةٍ وَلِسَانٍ وَأُمَّةٍ.
8 فَسَيَسْجُدُ لَهُ جَمِيعُ السَّاكِنِينَ عَلَى
الأَرْضِ، الَّذِينَ لَيْسَتْ أَسْمَاؤُهُمْ مَكْتُوبَةً مُنْذُ تَأْسِيسِ
الْعَالَمِ فِي سِفْرِ حَيَاةِ الْخَرُوفِ الَّذِي ذُبِحَ.
9 مَنْ لَهُ أُذُنٌ فَلْيَسْمَعْ.
فالسبعه رؤوس أو السبعة ملوك ترمز إلى سبع ممالك تظهر
على مسرح التاريخ وعلى مر العصور وعندما جاءت الرؤيا ليوحنا في عصر الامبراطورية
الرومانية كانت خمسة ممالك قد سقطت وهي : مملكة بابل والفراعنة ومملكة الكلدانيين
ومملكة ماري وفارس واليونان.
أما المملكة السابعة فستقوم في آخر الأيام من عشره أقطاب
، فيستولي الوحش أو الدجال على زعامه هذا الاتحاد. لكن هذا الديكتاتور لا يحكم
طويلاً ويموت موتاً غير طبيعياً ربما باغتيال لكن الشيطان سيقوم بتدبير خدعه كبيرة
فيحل في جسده الميت ويقيمه من الأموات فيتعجب كل سكان الأرض من هذه الخدعة، فيراه
العالم ليس كرئيس قد قام من الأموات بل المسيح المنتظر.
فالشيطان من خلال هذا الدجال الذي اقامه من الأموات
سيحكم العالم مده اثنين وأربعين شهراً أي لمدة ثلاث سنوات ونصف . والشيطان سيقوم
ايضاً باستخدام شخصية دينية كبيرة لمساعدة الدجال في تحقيق أهدافه، فيقوم بعجائب
عظيمة لخداع الناس ويجعل الجميع يسجدون لصور الدجال وان الذين لا يسجدون له يقتلون.
ويقوم بإتباع نظام جديد للسيطرة على اقتصاد العالم، وفي
نهاية فترته يأتي المسيح المخلص في مجيئه الثاني ليضع حداً له ويقيم مملكته
الموعودة التي وعد بها. ولكن الإنجيل يحذرمن السجود لهذا الدجال فيقول الكتاب في
رؤيا يوحنا - إصحاح 14 : 9 – 12 : " إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَسْجُدُ لِلْوَحْشِ
وَلِصُورَتِهِ، وَيَقْبَلُ سِمَتَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ أَوْ عَلَى يَدِهِ، 10فَهُوَ أَيْضًا
سَيَشْرَبُ مِنْ خَمْرِ غَضَبِ اللهِ، الْمَصْبُوبِ صِرْفًا فِي كَأْسِ غَضَبِهِ ".
3- الرواية الإسلامية
يقول رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) :
" يا أيها الناس إنها لم تكن فتنة على وجه الأرض
منذ ذرأ الله ذرية آدم - ولا تكون حتى تقوم الساعة أعظم من فتنة الدجال . ولن ينجو أحد
مما قبلها إلا نجا منها وإنه لا يضر مسلماً وإن الله لم يبعث نبياً إلا حذر أمته
الأعور الدجال، إني لأنذر كموه وأنا آخر الأنبياء وأنتم آخر الأمم وهو خارج فيكم
لا محالة . إنه لحق وأما إنه قريب فكل ما هو آت قريب . إنما يخرج لغضبة يغضبها و
لا يخرج حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة . فإن يخرج وأنا بين ظهرانيكم فأنا
حجيج لكل مسلم وإن يخرج من بعدي فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم ".
أوصاف الدجال
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في وصف الدجال:
" يا عباد الله فاثبتوا . ثلاثا فإني سأصفه لكم صفة
لم يصفها إياه نبي قبلي . ( وفي حديث عبادة : إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت
ألا تعقلوا إنه يبدأ فيقول : أنا نبي ولا نبي بعدي ثم يثني فيقول : أنا ربكم . ولا
ترون ربكم حتى تموتوا وإنه أعور ممسوح العين اليسرى عليها ظفرة غليظة خضراء كأنها
كوكب دري عينه اليمنى كأنها عنبة طافية ليست بناتئة ولا حجراء ، جفال الشعر ألا ما
خفي عليكم من شأنه فلا يخفين عليكم إن ربكم ليس بأعور ألا ما خفي عليكم من شأنه
فلا يخفين عليكم أن ربكم ليس بأعور ثلاثاً وأشار بيده إلى عينيه وأنكم لن تروا
ربكم حتى تموتوا.انه يمشي في الأرض وإن الأرض والسماء لله إنه شاب قطط كأني أشبهه
بعبد العزى بن قطن قصير أفحج دعج هجان وإنه آدم جعد جفال الشعر وإنه مكتوب بين
عينيه : كافر يقرؤه من كره عمله أو يقرؤه كل مؤمن كاتب أو غير كاتب وإن من فتنته
أن معه جنة ونارا ونهرا وماء وجبل خبز وإنه يجيء معه مثل الجنة والنار فناره جنة
وجنته نار ".
خروجه وفتنته
لا يخرج الدجال حتى تنزل الروم بالأعماق أو بدابق يجمعون
لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض
يومئذ . ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى يغزوها
سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم
قالوا : لا إله إلا الله والله أكبر . فيسقط أحد جوانبها الذي في البحر ثم يقولوا
الثانية : لا إله إلا الله والله أكبر . فيسقط جانبها الآخر ثم يقولوا الثالثة :
لا إله إلا الله والله أكبر . فيفرج لهم فيدخلوها فيغنموا فبينما هم يقتسمون
الغنائم - قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح الدجال قد
خلفكم في أهليكم . فيرفضون ما بأيديهم فيخرجون وذلك باطل فيبعثون عشرة فوارس طليعة
. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان
خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ فإذا جاؤوا الشام خرج وإنه لا يبقى شيء
من الأرض إلا وطئه وظهر عليه إلا أربع مساجد : مسجد مكة و مسجد المدينة والطور
ومسجد الأقصى وإن أيامه أربعون يوما يوما كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه
كأيامكم قالوا : فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : لا اقدروا له
قدره قالوا : وما إسراعه في الأرض ؟ قال : كالغيث استدبرته الريح وإن قبل خروج
الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد يأمر الله السماء في السنة
الأولى أن تحبس ثلث مطرها ويأمر الأرض فتحبس ثلث نباتها ثم يأمر السماء في الثانية
فتحبس ثلثي مطرها ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها ثم يأمر الله السماء في السنة
الثالثة فتحبس مطرها كله فلا تقطر قطرة ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت
خضراء فلا تبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله .
خوارق
- وجاء في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه في ذكر
الدجحال أن الصحابة قالوا : يا رسول الله ! كم لبثه في الأرض ؟ قال : ( أربعون يوماً
، يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعه ، وسائر أيامه كأيامكم) قالوا: وما إسراعه في الأرض؟ قال : (
كالغيث إذا استدبرته الريح، فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ، ويستجيبون له ،
فيأمر السماء فتمطر ، والأرض فتنبت ، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا ،
وأسبغه ضروعا ، وأمده خواصر ، ثم يأتي القوم ، فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف
عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيدهم شيء من أموالهم ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي
كنوزك ، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف
فبقطعه جزلتين رمية الغرض ، ثم يدعوه ، فيقبل ويتهلل وجهه يضحك ) رواه مسلم
- وجاء في رواية البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله
عنه أن هذا الرجل الذي يقتله الدجال من خيار الناس ، يخرج إلى الدجال من مدينة
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول للدجال ( أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم حديثه. فيقول الدجال: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته ، هل
تشكون في الأمر ؟ فيقولون : لا . فيقتله ، ثم يحييه ، فيقول ( أي الرجل ) والله ما
كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم ، فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه )- صحيح
البخاري
عن حذيفة أيضاً رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم ( لأنا أعلم بما مع الدجال منه ، معه نهران يجريان ، أحدهما رأي
العين ماء أبيض ، والآخر رأي العين نار تأجج ، فإما أدركن أحد فليأت النهر الذي
يراه نارا وليغمض ، ثم ليطأطئ رأسه فيشرب منه ، فإنه ماء بارد ) رواه مسلم
المؤمن الذي يتحدى الدجال
مؤمن شاب يتوجه نحو الدجال عند خروجه فيتلقاه جيش الدجال
فيأخذونه إلى الدجال فإذا رآه المؤمن
:
قال : " يا أيها الناس هذا الدجال الذي ذكره رسول
الله "
فيأمر الدجال به فيشبح فيقول: " خذوه
وشجوه " ، فيوسع ظهره وبطنه ضرباً
قال ويقول له : " أوما تؤمن بي ؟ "
فيرد المؤمن : " أنت المسيح الكذاب "
فيأمر الدجال به فيينشربالمنشار من مفرقه حتى يفرق
بين رجليه ثم يمشي الدجال بين القطعتين
ثم يقول له : " قم" ، وفي رواية : "
يقول انظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه الآن ثم يزعم أن له ربا غيري"
فيبعثه الله فيستوي قائماً
فيقول له الدجال : " أتؤمن بي ؟ "
فيقول: " ما ازددت فيك إلا بصيرة "
ثم يقول المؤمن : " يا أيها الناس إنه لا يفعل بعدي
بأحد من الناس"
فيأخذه الدجال ليذبحه فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته
نحاساً فلا يستطيع إليه سبيلاً
قال فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه
إلى النار وإنما ألقي في الجنة و هذا الرجل أعظم الناس شهادة عند رب العالمين
نزول المسيح وقدوم المهدي المنتظر
في حديث أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و
سلم ( و الذي نفسي بيده ليوشكن ان ينزل فيكم ابن مريم عدلاً ، فيكسر الصليب و يقتل
الخنزير ، و يضع الجزية و يفيض المال حتى لا يقبله احد ، حتى تكون السجدة الواحدة
خيرا من الدنيا و ما فيها ) رواه البخاري.
بعد ذلك يفر الناس من الدجال في الجبال ويحاصرو وانذاك
يكون إمام العرب هو المهدي المنتظر وهو رجل يصفه النبي ويقول عنه أنه رجل من آل
البيت من أولاد فاطمة يصلحه الله في ليلة يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي أجلى
الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين -
وقال صلى الله عليه وسلم : عصابتان من أمتي أحرزهما الله من النار : عصابة تغزو
الهند وعصابة تكون مع عيسى ابن مريم عليه السلام وقال : من أدركه منكم فليقرئه مني
السلام فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم من السماء عيسى بن مريم
الصبح عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا
طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا
مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه ليس بيني وبينه نبي يعني : عيسى ) وإنه نازل فإذا
رأيتموه فاعرفوه : رجل مربوع إلى الحمرة والبياض بين ممصرتين كأن رأسه يقطر وإن لم
يصبه بلل فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويُهلِك
الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام.
الحصار ونهاية الدجال
يأتي الدجال جبل ( إيلياء ) فيحاصر عصابة من المسلمين
فيقول لهم الذين عليهم : ما تنتظرون بهذا الطاغية إلا أن تقاتلوه حتى تلحقوا بالله
أو يفتح لكم فيأتمرون أن يقاتلوه إذا أصبحوا فبينما هم يعدون للقتال ويسوون الصفوف
إذ أقيمت الصلاة صلاة الصبح فيصبحون ومعهم عيسى ابن مريم فيؤم الناس فإذا رفع رأسه
من ركعته قال : سمع الله لمن حمده قتل الله المسيح الدجال وظهر المسلمون . فإذا
انصرف قال : افتحوا الباب . فيفتح وراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف
محلى وساج فيطلبه عيسى عليه الصلاة والسلام فيذهب عيسى بحربته نحو الدجال فإذا نظر
إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله
الله بيده فيريه دمه في حربته فيدركه عند باب اللد الشرقي فيقتله فيهلكه الله عز
وجل عند عقبة أفيق فيهزم الله اليهود ويسلط عليهم المسلمون ويقتلونهم فلا يبقى شيء
مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء لا حجر ولا شجر ولا حائط
ولا دابة - إلا الغرقدة فإنها من شجرهم لا تنطق - إلا قال يا عبد الله المسلم هذا
يهودي ورائي فتعال فاقتله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق