ب مم وبيسي

مم /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني /التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة /صفائي /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي /الهندسة بأفرعها /لغة انجليزية2ث.ت1. /مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق /عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ /فيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق /فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات / /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني ثانوي.ت1. /ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث  ///بيسو /مدونات أمي رضي الله عنكي /نهاية العالم /مدونة تحريز نصوص الشريعة الإسلامية ومنع اللعب باالتأويل والمجاز فيها /ابن حزم الأندلسي /تعليمية /أشراط الساعة /أولا/ الفقه الخالص /التعقيبات /المدونة الطبية /خلاصة الفقه /معايير الآخرة ويوم الحساب /بر الوالين /السوالب وتداعياتها

السبت، 30 سبتمبر 2023

علامات الساعة في الإسلام




  1. أرشيف المدونة الإلكترونية
  2. 2020 (9)
  3. ديسمبر 2020 (9)
  4. السبت، 26 ديسمبر 2020 1.دمار الكون بالصيحة بي دي ا...
  5. علامات الساعة في الإسلام من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  6. الدخان من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  7. أشراط الساعة العلامات الكبرى و الصغرى
  8. ومن أشراط الساعة الكبري ظهور ياجوج وماجوج
  9. دابة من الأرض تكلمهم".. ما هيئتها ومكان خروجها وهل...
  10. ۞ وَإِذَا وَقَعَ ٱلْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا ...
  11. عيسى بن مريم وطلوع الشمس من مغربها
  12. الؤد علي الشبهات ففيما يتعلق بعلامات يوم القيامة

دابة الأرض

 

 

دابة الأرض في المعتقدات الإسلامية، الدابة أو دابة الأرض 

 

دابة الأرض من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة في  الدابة أو دابة الأرض 

1.هي من علامات الساعة الكبرى 

2. تخرج آخر الزمان قبل يوم القيامة، 

3. وهي مذكورة في القرآن وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآَيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ سورة النمل الآية 82

4. ويعتقد أنها ستكون حيوانا يخرج من الحرم المكي 

5. ويجترح خوارق، تنوعت بين مخاطبة البشر ووسم وجوههم

- محتويات 1 فصيلتها من الدواب 

- 2 عملها 

. 3 وقت خروجها 

.. 4 المراجع فصيلتها من الدواب 

 

* قال القرطبي: الأصل 

* الأول : أنها من فصيلة ناقة صالح

 القول الثاني : أنها الجساسة المذكورة في حديث تميم الداري في قصة الدجال. وهذا القول منسوب إلى عبد الله بن عمر. القول الثالث : أنها الثعبان المشرف على جدار الكعبة التي اقتلعتها العقاب حين أرادت قريش بناء الكعبة. وهذا القول نسبه القرطبي إلى ابن عباس رضي الله عنهما منقول من كتاب النقاش ، ولم يذكر له مستندا في ذلك وذكره الشوكاني في تفسيره. القول الرابع : أن الدابة إنسان متكلم يناظر أهل البدع والكفر ويجادلهم، لينقطعوا، فيهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة. وهذا القول ذكره القرطبي، ورده بأن الدابة لو كانت إنسانا يناظر المبتدعة لم تكن الدابة آية خارقة وعلامة من علامات الساعة الكبرى. عملها إذا خرجت هذه الدابة العظيمة، فإنها تسم المؤمن والكافر, فأما المؤمن، فإنها تسم جبينه فيضيء، ويكون ذلك علامة على إيمانه، وأما الكافر فإنها تسمه على أنفه فيظلم، علامة على كفره. وجاء في الآية الكريمة قوله تعالى وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآَيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ سورة النمل الآية 82، وفي معنى هذا التكليم اختلفت أقوال المفسرين على أقوال: القول الأول : أن المراد تكلمهم كلاما: أي تخاطبهم مخاطبة، ويدل على ذلك قراءة أبي بن كعب ( تنبئهم ). القول الثاني : تجرحهم، ويؤيد ذلك قراءة ( تَكْلمهم ) بفتح التاء وسكون الكاف، من الكلم، وهو الجرح وهذه القراءة مروية عن ابن عباس أي : تسمهم وسما، وهذا القول يشهد له حديث أبي أمامة الباهلي السابق ( تخرج الدابة، فتسم الناس على خراطيمهم ). وروي عن ابن عباس أنه قال : ( كلاً تفعل ) أي المخاطبة والوسم. وقال ابن كثير ( وهو قول حسن ولا منافاة والله أعلم ). وأما الكلام الذي تخاطبهم به فهو قولها ( إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون ) وهذا على قراءة من قرأها بفتح همزة ( أن ) أي تخبرهم أن الناس كانوا بآيات الله لا يوقنون، وهذه قراءة الكوفة وبعض أهل البصرة. وأما قراءة عامة قراء الحجاز والبصرة والشام فبكسر همزة ( إن ) على الإستئناف ويكون المعنى : تكلمهم بما يسوؤهم أو ببطلان الأديان سوى الإسلام. وقت خروجهاقال ابن كثير: هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس، وتركهم أوامر الله، وتبديلهم الدين الحق.وهي من أول علامات الساعة خروجًا. قال النبي : " إن أول الآيات خروجاً: طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى. وأيهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها." المراجع القرآن الكريم, سورة النمل, الآية 82. كتاب النقاش. تفسير ابن كثير (ج 6 / ص 210). رواه مسلم: 2941 عن عبد الله بن عمرو بن العاص .

 

 

 

يقول الله تعالى فى سورة النمل (وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون ).

وقال ابن كثير: هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس، وتركهم أوامر الله، وتبديلهم الدين الحق، يخرج الله لهم دابة من الأرض، قيل: من مكة، وقيل: من غيرها... فتكلم الناس على ذلك.

وأخرج مسلم وأحمد وأصحاب السنن عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: "أَشْرَفَ عَلَيْنَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مِنْ غُرْفَةٍ وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ السّاعَةَ، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لاتَقُومُ السّاعَةُ حَتّى تَرَوْا عَشْرَ آيَاتٍ: طُلُوعُ الشّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا وَيَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَالدّابّةُ وَثَلاَثَةُ خُسُوفٍ: خَسْفٍ بالمَشْرِقِ وَخَسْفٍ بالمَغْرِبِ وَخَسْفٍ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ، وَنَارٌ تَخْرُجُ مِنْ قَعْرِ عَدَنٍ تَسُوقُ النّاسَ أَوْ تَحْشُرُ النّاسَ فَتَبِيتُ مَعَهُمْ حَيْثُ بَاتُوا، وَتَقِيلُ مَعَهُمْ حَيْثُ قَالُوا".

وروى مسلم والترمذي وأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض."

وروى مسلم وأبو داود وابن ماجه وأحمد عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أول الآيات خروجاً: طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى. وأيهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها."

فى وصف الدابة:

عن ابن أبي حاتم أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: إن الدابة فيها من كل لون، ما بين قرنيها فرسخ للراكب، وقال ابن عباس رضي الله عنهما: هي مثل الحربة الضخمة.

وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: إنها دابة لها ريش وزغب وحافر، وما لها ذنب، ولها لحية.

وعن ابن الزبير رضي الله عنه أنه قال: رأسها رأس ثور وعينها عين خنزير، وأذنها أذن فيل، وقرنها قرن أيل، وعنقها عنق نعامة، وصدرها صدر أسد، ولونها لون نمر، وخاصرتها خاصرة هر، وذنبها ذنب كبش، وقوائمها قوائم بعير، بين كل مفصلين اثنا عشر ذراعاً، تخرج معها عصا موسى، وخاتم سليمان، فلا يبقى مؤمن إلا نكتت في وجهه نكتة بيضاء فتفشو فى وجهه حتى يبيض وجهه ولا كافر إلا نكتت في وجهه نكتة سوداء بخاتم سليمان فتفشو تلك النكتة السوداء حتى يسود لها وجهه، حتى إن الناس ليتبايعون في الأسواق بكم ذا يا مؤمن؟ بكم ذا يا كافر؟ وحتى إن أهل البيت يجلسون على مائدتهم فيعرفون مؤمنهم من كافرهم، ثم تقول له الدابة: يا فلان أبشر أنت من أهل الجنة، ويا فلان أنت من أهل النار، فذلك قول الله تعالى (وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآياتِنَا لا يُوقِنُونَ).

وخلاصة ما ورد فى الدابة فى التراث :

نقل الرازي هذا التصور المشاع قائلا:.." أن طولها ستون ذراعا،

وروي أيضا أن رأسها تبلغ السحاب.

وعن أبي هريرة ما بين قرنيها فرسخ للراكب

وثانيها: في كيفية خلقتها، فروي أن لها أربع قوائم وزغب وريش وجناحان. وعن ابن جريج في وصفها: رأس ثور وعين خنزير وأذن فيل وقرن أيل وصدر أسد ولون نمر وخاصرة (بقرة) «1» وذنب كبش وخف بعير.

وثالثها: في كيفية خروجها عن علي عليه السلام أنها تخرج ثلاثة أيام والناس ينظرون فلا يخرج إلا ثلثها.

وعن الحسن: لا يتم خروجها إلا بعد ثلاثة أيام

ورابعها: في موضع خروجها «سئل النبي من أين تخرج الدابة؟ فقال من أعظم المساجد/ حرمة على الله تعالى المسجد الحرام» وقيل تخرج من الصفا فتكلمهم بالعربية

وخامسها: في عدد خروجها فروي أنها تخرج ثلاث مرات، تخرج بأقصى اليمن، ثم تكمن، ثم تخرج بالبادية، ثم تكمن دهرا طويلا، فبينا الناس في أعظم المساجد حرمة وأكرمها على الله فما يهولهم إلا خروجها من بين الركن حذاء دار بني مخزوم عن يمين الخارج من المسجد، فقوم يهربون قوم يقفون » ...انتهى



ثم علق الرازي على هذا التصور قائلا:.."واعلم أنه لا دلالة في الكتاب على شيء من هذه الأمور، فإن صح الخبر فيه عن الرسول قبل وإلا لم يلتفت إليه"..(التفسير الكبير 24/572)



ويبدو أن الرازي لم يعجبه هذا التصور المشاع فأراد ألا يتحمل تبعات تشوهه وخروجه عن جادة المعقول والمشروع، لكن وبحكم نشأته كفقيه أشعري ووجوده ضمن محيط إيماني إسلامي متشدد لم يطعن كلية في هذا التصور إنما أحاله فقط للمصادقة مع الكتاب والسنة.

مبدئيا: حمل معنى الدابة على الحيوانات فقط أو الحشرات لا يتفق مع اللغة، ولا يستقيم كذلك مع منهج القرآن، ففي الكتاب أن الله أطلق لفظ الدابة والدواب على كل من .."يدب على الأرض"..بمن فيهم البشر، وهذا يعني أنه وربما كان المقصود من تلك الدابة إنسان داعية أو فقيه متبحر أو نبي يقيم الحجة على تلك الأقوام المقصودة في الآية.

السبت، 6 نوفمبر 2021

"سد إليسو".. مشروع يشرّد آلاف الأتراك ويهدد العراق بالعطش {"السد الكارثي".. أردوغان يعلن "إجراء جديدا" }

"سد إليسو".. مشروع يشرّد آلاف الأتراك ويهدد العراق بالعطش 

 



سد إليسو على نهر دجلة
من المقرر أن تبدأ الحكومة التركية، الأربعاء، تشغيل أول توربين في سد إليسو على نهر دجلة، جنوب شرقي تركيا، 
-على الحدود مع العراق، الأمر الذي يهدد بغداد بعد أن شرد المشروع آلاف الأتراك. 
 
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن قبل أسبوع، أن أنقرة ستبدأ تشغيل واحد من ستة توربينات لسد إليسو، في 19 مايو، الأمر الذي سيقلل كمية المياه التي تصل للعراق من نهر دجلة.
 
 
 وبحسب وكالة "رويترز"، فقد تسبب السد، الذي قررت الحكومة التركية إنشاؤه في عام 1997 من أجل توليد الكهرباء، في تشريد نحو 80 ألف شخص من 199 قرية. 
 
وبعد سنوات من التوقف والتأخير، بدأت تركيا مؤخرا ملء خزان السد، الأمر الذي دفع ناشطين للتحذير من خطورة السد على الزراعة العراقية، وكذلك التسبب بالعطش لملايين السكان.
ومنذ عام 2017، أدى نقص المياه في العراق إلى اتخاذ إجراءات مثل حظر زراعة الأرز، ودفع مزارعين إلى هجر أراضيهم، كما شهدت مدينة البصرة احتجاجات استمرت شهورا بسبب عدم توفر مياه صالحة للشرب.
أخبار ذات صلة

"السد الكارثي".. أردوغان يعلن "إجراء جديدا"
ويعد نهر دجلة، إلى جانب نهر الفرات، شريان الحياة بالنسبة للكثير من العراقيين، إذ يغذي النهران الكثير من محطات المياه، وتُستخدم مياههما لري الحقول على طول ضفتيهما.
ويعاني العراق، منذ سنوات، من انخفاض منسوب مياه نهري دجلة والفرات، من جراء قلة تساقط الأمطار في فصل الشتاء.
ويعد سد إليسو من أكبر السدود المقامة على نهر دجلة، بطول 1820 مترا وارتفاع 135 مترا وعرض كيلومترين، وتقدر مساحة حوضه بـ300 كيلومتر مربع.
ويستوعب سد إليسو في حالة امتلائه كليا بالمياه ما يقرب من 20.93 بليون متر مكعب، وسيولد 1200 ميغاوات من الكهرباء، ليصبح رابع أكبر سد في تركيا من حيث الطاقة الإنتاجية.

تركيا تعطش سوريا والعراق وأسباب جفاف نهري النيل والفرات

أسباب جفاف نهري النيل والفرات  

 سد أتاتورك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
إحداثيات: سد أتاتورك

صورة بالأقمار الصناعية لسد أتاتورك
دولة تركيا
موقع الفرات، حصن منصور، تركيا
بداية الإنشاء 1983
تاريخ التدشين 1992
كلفة الإنشاء 1.25 مليار دولار أمريكي
ارتفاع 169 متر
الطول 1820 متر
محطة طاقة
مولدات 8 مولدات بسعة 300 ميغاواط ساعي لكل مولد
سعة منصّبة 2,400 ميغاواط ساعي
توليد سنوي 8.9 مليار كيلوواط ساعي
تعديل مصدري - تعديل
سد أتاتورك (بالتركية: Atatürk Barajı) هو سد على مجرى نهر الفرات يقع في محافظة أورفة بالجمهورية التركية.
يعد سد أتاتورك واحدة من أكبر السدود الركامية في العالم حيث تم بناؤه بالصخور والخرسانة والردم ويبلغ ارتفاع السد 184 متراً وطوله 1820م.
أبتداء في تشيده عام 1983 وأنجز عام 1992 وقد صنع السد بحيرة صناعية تبلغ مساحتها السطحية 817 كم2 ويبلغ حجم المياه المجمعة في السد قرابة 48 مليار متر مكعب ويتواجد على السد ثمانية توربينات لتوليد الكهرباء بقدرة 2,400 ميغاواط.
انظر أيضاً
قائمة مشاريع عملاقة

==========

أخبار 

خاص بسلاح السدود.. تركيا تعطش سوريا والعراق


سد أتاتورك في محافظة أورفا التركية
تتزايد الاتهامات لتركيا باستخدام المياه ورقة لابتزاز جيرانها، خاصة الأكراد في سوريا، فتلجأ إلى قطع مياه نهري دجلة والفرات بصفة متكررة وقد بنت عدة سدود على النهرين، وهو ما يؤثر على حصص المياه القليلة التي تصل إلى كل من سوريا والعراق.
وفي سوريا، أدت السدود التي بنتها وتبنيها تركيا على نهر الفرات إلى تراجع حصة السوريين من النهر، إلى أقل من ربع الكمية المتفق عليها دوليا، وهي مستويات غير مسبوقة.
وأبرز تلك السدود هو سد أتاتورك في محافظة أورفا التركية والذي يعد أكبر سد في البلاد، فيما لا يختلف الوضع كثيرا بالنسبة إلى العراق فقد ساهمت الممارسات التركية في تراجع مستوى نهر دجلة بشكل كبير عبر سد إليسو الضخم الذي بنته تركيا على النهر.
أخبار ذات صلة

"سد إليسو".. مشروع يشرّد آلاف الأتراك ويهدد العراق بالعطش

برلماني عراقي للحكومة: اضغطوا على تركيا في "حرب المياه"
إعلان
وتسبب سد إليسو في انخفاض حصة العراق من مياه النهر، وقد يصل التراجع إلى نسبة 60 في المئة بسبب تشغيل مولدات الكهرباء على هذا السد.
وتتعارض ممارسات تركيا بشأن مياه نهري دجلة والفرات مع القوانين الدولية، خاصة الاتفاقيتين الدوليتين لعام 66 و97 من القرن الماضي، وأيضا مع الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها مع سوريا والعراق.
حرب مائية
وعن غياب المراقبة الدولية وخرق الاتفاقيات الثنائية، أوضح الخبير المائي والجيوسياسي، عبدالله الأحمد، أن تركيا تستخدم الماء كأداة في الحرب ضد سوريا والعراق.
وأضاف في لقاء مع "سكاي نيوز عربية" أن "أخطر ما تقوم بها تركيا هو أنها تحاول أن تعتبر الماء سلعة تجارية وهذا ما يخالف القانون الدولي".
وتابع "الاتفاقيات الدولية تشدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار حاجيات الدول من الماء وتحظر على تركيا، في هذه الحالة، اتخاذ أي إجراء من شأنه الإضرار بتلك الدول، وأعني سوريا والعراق".
وأردف الأحمد قائلا إن "ورقة المياه تضاهي ما تقوم به تركيا من دعم للمجموعات الإرهابية في إدلب، هي تطمح لسيادة المنطقة.. أعتقد أن تركيا لم تكن لتجرؤ على ذلك لولا الوضع الدولي الهش".
أخبار سوريا
أخبار العرب
أخبار العراق
أخبار تركية
بناء السدود
المزيد عن أخبار العراق


شرق أوسط
العراق.. القوى السنية تحقق مقاعدا نيابية كبيرة في الانتخابات


شرق أوسط
عودة الدوام الحضوري للطلاب بالمدارس في العراق


شرق أوسط
العراق.. الكتل الشيعية ترفض آلية فرز وعد نتائج الانتخابات
منوعات
العراق.. "القرية الغارقة" تطفو بعد 36 عاما من اختفائها
محتوى إعلاني
وزير الخارجية المصري يتوجه إلى واشنطن للقاء مسؤولين أميركيين
كشف جنسية "المضيفتين الراقصتين" بطائرة محمد رمضان
أميركي يصطاد "أحفورة حية" تعود إلى 100 مليون سنة
الممثل مصطفى فهمي يطلق زوجته غيابيا.. ما القصة؟
by Project Agora
خاص خبراء: 5 عبارات تكشف نوايا تركيا "الاستعمارية" في ليبيا
l 4 يوليو 2020 - 23:29 بتوقيت أبوظبي
سكاي نيوز عربية - أبوظبي
ترفض عدد من دول العالم التدخل التركي في ليبيا
خلال زيارة إلى العاصمة الليبية طرابلس، أطلق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عددا من التصريحات التي كشفت نوايا تركيا في ليبيا، والتي لم تقف عند حد الاستيلاء على الموارد وإنما وصلت إلى الاستعمار "الأبدي".
وزار أكار جنود بلاده في ليبيا، واستغل الفرصة لإطلاق تصريحات مستفزة، وذلك في تحد واضح للمجتمع الدولي والسيادة الليبية.
وترفض عدد من دول العالم التدخل التركي في ليبيا، عبر نقل آلاف المرتزقة المتطرفين من سوريا إلى طرابلس، ونشر جنود وأسلحة تركية في هذا البلد، ضمن مساعي أنقرة لتثبيت نفوذ لها في البلد الغارق في الفوضى.
إلا أن تركيا لا تعير هذه الانتقادات أي اهتمام وتصر على مواصلة دعم حكومة سراج، وهو الأمر الذي صرح به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس الجمعة، حيث شدد على "استمرار التعاون مع حكومة السراج، بكل إصرار".
وزير دفاع تركيا سار اليوم على المنوال نفسه خلال زيارته طرابلس، لكن لهجته فضحت نوايا بلاده الاستعمارية في ليبيا.
وجاءت 5 عبارات على لسان أكار مثيرة للنقاش والتحليل، بما تحملها من "دلالة استعمارية"، وهي الخطط التركية التي ما فتئت الدول تحذر من خطورتها على مستقبل وأمن الشعب الليبي.
والعبارات هي: "في البحر أو البر أو حتى في الوطن الأزرق، في أي مكان لنا عليه سيادة"، "أجدادنا انسحبوا من المنطقة، لكننا سنقوم بكل ما يجب علينا من أجل العدالة والحق"، "سنبقى هنا إلى الأبد"، "على الجميع أن يفهم أنه لن يكون هناك أي حل في المنطقة يستثني أو يستبعد تركيا"، ثم يقول لجنوده:"إنكم تقومون بواجبكم بحماية أمن ومنفعة وطنكم".
أخبار ذات صلة

من ليبيا.. وزير دفاع تركيا يتحدث عن "السيادة والبقاء للأبد"
الجيش الليبي: اتفاقات أنقرة والسراج غير شرعية
وقدم مدير المركز العربي للبحوث والدراسات، هاني سليمان، قراءته لهذه العبارات بالقول إن تصريحات وزير الدفاع التركي تحمل عدة رسائل شديدة الخطورة و"مضامين تهديد وتحدي واستعلاء"؛ وتنعكس في عدة نقاط:
أولا: الدلالة الزمانية والمكانية لحديث وزير الدفاع
جاء خطابه من الداخل الليبي، وليس من الأراضي التركية، بما يؤكد على تعدي واضح على السيادة الليبية كدولة مستقلة، وبما يحمل رسالة ضمنية بخضوعها للسيادة والقيادة التركية؛ وهو خطاب يهدد سلامة أراضيها جراء تدخل غير شرعي يستند لحجج مقوصة، ويتناقض مع قواعد ومبادئ القانون الدولي المستندة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والاعتداء العسكري. كما أنه يحمل نبرة استعلاء خادعة جراء التطورات الأخيرة على الأرض، وبما يؤكد النوايا الحقيقية لأنقرة وعدم السعي إلى حل سياسي حقيقي.
ثانيا: استمرار حالة العثمانية الجديدة
يحمل حديث وزير الدفاع عن "السيادة والبقاء للأبد" تحدي للمجتمع الدولي ويهدم دواعي الأمن والاستقرار الاقليمي؛ ويعكس حالة غطرسة تركية نابعة من حالة "العثمانية الجديدة" التي اتسم بها النظام الحالي سواء في البروتوكولات والاستدعاء الشكلي، وأيضا على مستوى حدة واستعمارية الخطاب الذي يحمل خطى طامعة وبخاصة الحديث عن "انسحاب الأجداد" الذي يكرس فكرة التبعية والحق التاريخي، وبما يستدعي أفكار من قرون مضت لا محل لها من الإعراب ولا تتسق مع الواقع وقواعد العلاقات الدولية الحديثة.
ثالثا: الدولة الأيديولوجية ومشروع تسريب الضغوط والتمدد الاقليمي
حيث يعتمد النظام التركي الحالي على بواعث ومحددات تنطلق من رؤى أيديولوجية قاصرة؛ قائمة على استعادة الأمجاد والتاريخ العثماني ومحاولة إسقاطه على واقع مختلف تماما؛ بما يعكس حالة من الانفصال بين الواقع والخيال السياسي حيث قال: "في البحر أو البر أو حتى في الوطن الأزرق، في أي مكان لنا عليه سيادة .. أجدادنا انسحبوا من المنطقة، لكننا سنقوم بكل ما يجب علينا .. سنبقى هنا إلى الأبد"؛ وهو ما يعد محاولة لإثبات حق هو غير موجود أصلا، ومدفوع برغبات تسريب الضغوط الواقعة على النظام جراء الأزمات الاقتصادية ومأزق انسداد المجال العام الداخلي في تركيا؛ عن طريق خلق فرص ومعارك جديدة.
رابعا: ثنائية التهديد والتحدي التركي
الخطاب التركي بات معاديا وعابرا لكل الخطوط؛ ويحاول إعطاء مساحة ودور أكبر له عبر الخطاب الوجداني والنبرة المتصاعدة التي ربما لا تعكس بالضرورة قوة حقيقة؛ وإنما تخلق فرصة لفرض لمدركات ذهنية تجاه الدولة التركية؛ لكن ذلك لا يستطيع المضي قدماً بالمساعي التركية: "على الجميع أن يفهم أنه لن يكون هناك أي حل في المنطقة يستثني أو يستبعد تركيا"؛ وفي ظني أن مثل هذا الخطاب التركي يمثل بداية السقوط؛ خاصة في ظل وجود معطيات إقليمية ساخطة على التحركات التركية التي تعمق من تأزم الموقف على أكثر من جبهة في سوريا وليبيا والمتوسط، وفي عمق المحيط الأوروبي والتهديد بورقة اللاجئين والمجاهدين، وتوريط حلف الناتو.
خامسا: الحجية القانونية الأحادية
تعتمد تركيا من خلال خطاب وزير الدفاع على حجية قانونية واهية سواء في حق التدخل في ليبيا؛ أو حديثه عن "القبارصة الأتراك" وأن "تركيا لها حق الضامن في قبرص"، حيث هو إسقاط منفرد في غير محله ولا يتسق مع الأعمال القانونية الصحيحة مفتقدا للشرعية؛ حيث شرعيته في ليبيا مؤسسَة على شرعية السراج المنقوصة، كما أن القبارصة الأتراك ليس لهم وضعية خاصة وفقاً للقانون الدولي والحقوق والحريات؛ وليست تركيا المنوط بها حق الولاية والدفاع.
وبحسب سليمان، يأتي خطاب وزير الدفاع التركي في سياق غير مستقر جراء تعقد المشهد العالمي واستغلال أزمة فيروس كورونا من جانب تركيا، علاوة على ارتخاء المواقف الدولية في التعاطي مع السلوك التركي الذي بات مهدد للأمن والاستقرار في الإقليم؛ وهو الأمر الذي بات غير مقبول من جانب عدد كبير من الدول، وفي اعتقادي أن ثمة تحركات دولية حالية ستشكل عقبة كبيرة أمام الأطماع التركية الاستعمارية، وأن حالة التمدد الإقليمي التركية سترتد بآثار سلبية كبيرة في الأمد القصير والمتوسط، نتاج حسابات ضيقة وسوء تقدير لتعقيد المشهد، واستعمال خطاب "استعماري" مفترض أنه أصبح من التاريخ.
"مشروع واضح"
وقال الكاتب والباحث السياسي، أحمد العبود، إن الليبيين ينظرون "بغضب تجاه ما تقوم به تركيا من غزو.، مضيفا: "قلنا سابقا إن تركيا تريد وجودا دائما في ليبيا، قلنا أيضا إن تركيا لديها مشروع توسعي يدعم تيارات الإسلام السياسي.. اليوم أصبح مشروع الغزو والاستعمار واضحا".
وأضاف "وزير الدفاع التركي يحاول أن يشرعن عملية الغزو وقالها بكل صراحة خلال كلمته اليوم.. اليوم العرب والليبيون أمام خيار واحد، وهو مواجهة الغزو والتهديد التركي".
من جهته، اعتبر الكاتب والباحث السياسي، مهند حافظ أوغلو، أن تصريحات اليوم تأتي بسبب الاصطفافات الإقليمية والدولية ضد حكومة الوفاق وتركيا.
وتابع "اليوم تركيا ذكرت بشكل صريح أن دعم حكومة الوفاق لن يتوقف ولن ينتهي، إلا إذا طلبت حكومة طرابلس ذلك بنفسها، وبالتالي فإن حكومة السراج أمام مسؤولية تاريخية.. ولا أعتقد أن هذا الأمر سيحدث في يوم من الأيام".
ورد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي ، العميد خالد المحجوب، على تصريحات أكار قائلا لسكاي نيوز عربية إن "عصر الاستعمار انتهى"، واصفا تفكير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهذه الطريقة بأنه "تفكير شخص معتوه".
وأضاف المحجوب: "في يوم من الأيام كانت الدولة العثمانية تحلم بالبقاء للأبد. هذه الأوهام لا مكان لها في هذا العالم، وستخرج تركيا من ليبيا تجر أذيال الخيبة، لأن ما يتم على الأرض هو ضد إرادة الليبيين".
أخبار تركيا
أخبار تركية
أخبار ليبيا
استعمار
أخبار مغاربية
اخترنا لكم

علوم
خاصية جديدة من واتساب.. محادثات بلا هاتف

خاص
الأفغان المُختلفون حول كل شيء.. تجمعهم "لعبة البوزكاشي"

رياضة
موسيماني للزمالك: نحن الأهلي.. "السداسية قادمة"

رياضة
تشافي يدفع 2.5 مليون يورو من جيبه لتدريب برشلونة
العراق يسلم سفير تركيا "رسالتي احتجاج شديدتي اللهجة"
l 4 يوليو 2020 - 23:21 بتوقيت أبوظبي
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

بغداد أدانت بشدة الاعتداءات التركية على أراضيها.
أعلنت الحكومة العراقية، السبت، أنها سلمت سفير تركيا لدى بغداد، "رسالتي احتجاج شديدتي اللهجة"، على خلفية الاعتداءات التركية في الآونة الأخيرة داخل الأراضي العراقية.
وقال أحمد ملا طلال، الناطق باسم رئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، إن بغداد "ستلجأ ضمن إطار القانون والمواثيق الدولية لتثبيت حق العراق في رفض هذه الاعتداءات ووقفها".
وحملت الحكومة العراقية في بيانها "الجانب التركي المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كلّ ما يقع من خسائر بشرية ومادية، بالإضافة إلى ما يمثله التجاوز والاعتداء من انتهاك لسيادة العراق واستقراره ووحدة أراضيه وأمن شعبه".
وطالب العراق بـ"الوقف الفوري لهذه الاعتداءات، التي تسيء للسلم الإقليمي، فضلاً عمّا تشكله من اعتداء على السيادة والأرواح والممتلكات العراقية".
وطالبت الحكومة العراقية "المجتمع الدولي بهذه المناسبة إلى اتخاذ خطوات من شأنها تعزيز الاستقرار في المنطقة، وإسناد حق العراق السيادي في حماية أراضيه وحفظ سلامة شعبه".
وقالت الحكومة العراقية في بيانها إن القوات التركية تقوم منذ مدة باعتداءات متكررة تجاه الأراضي العراقية، معربة عن رفضها وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال التي قالت إنها "تسيء للعلاقات الوثيقة، الراسخة وطويلة الأمد بين الشعبين الصديقين".
أخبار ذات صلة

التوغل التركي يثير الجدل بشأن حماية الحدود العراقية

العراق.. تحركات على الأرض لوقف التوغل التركي
وعززت القوات العراقية انتشارها على طول الحدود مع تركيا، لمنع القوات التركية من التوغل داخل إقليم كردستان العراق، في وقت كشفت مصادر أمنية عراقية أن أنقرة أقامت 24 نقطة عسكرية داخل أراضي الإقليم.
وتلتزم الحكومة العراقية بالمساعي السياسية لكبح التحركات العسكرية التركية داخل أراضي إقليم كردستان العراق، لكنها أعلنت أنها تحتفظ، في الوقت نفسه، بخيارات عدة.
وبدأت القوات العراقية تعزيز انتشارها على طول الحدود مع تركيا، إذ أقام حرس الحدود العراقي ثلاث نقاط مراقبة جديدة في مرتفعات قضاء زاخو في إقليم كرستان العراق.
كما أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن احتمال اللجوء إلى استخدام السلاح الاقتصادي والتجاري، لإجبار تركيا على وقف هجماتها العسكرية، في إقليم كردستان.
وتوغلت القوات التركية البرية على عمق 50 كيلومترا، وعرض 20 كيلومترا، في الأراضي التابعة لمحافظة دهوك، تحديدا عند قضاء زاخو.
وأكد مسؤولون في حكومة الإقليم أن القوات التركية توغلت أيضاً 5 كيلومترات في ناحية سيدكان، التابعة لمحافظة أربيل، وأنشأت 12 نقطة عسكرية هناك.
وتقول أنقرة إن الهدف من العملية العسكرية ملاحقة حزب العمال الكردستاني، على الأراضي العراقية، لكنها لا تنسق مع الجانب العراقي في خرق للقانون الدولي، وانتهاك لسيادة دولة أخرى.
العراق
التدخل التركي
تركيا
الأكثر مشاهدة

علوم
تراجع المعدلات السنوية لسقوط الأمطار في كردستان العراق

منوعات
الحفر الانهدامية.. خطر كبير على البحر الميت بالأردن

عالم
9 جماعات إثيوبية توقع اتفاق إنشاء تحالف جديد

شرق أوسط
فيلتمان: ما حدث في السودان "اختطاف للديمقراطية"
مصر: لا توافق حتى الآن بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة
l 4 يوليو 2020 - 22:37 بتوقيت أبوظبي
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

جانب من إحدى جولات المفاوضات بشأن سد النهضة.
أعلنت وزارة الري والموارد المائية المصرية، أن جولة المفاوضات التي عقدت السبت بين مصر وإثيوبيا والسودان، لم تنجح في التوصل إلى توافق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
وقالت وزارة الري والموارد المائية المصرية في بيان: "استكملت كل دولة استعراض رؤيتها بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة، والتي أظهرت أنه حتى الآن لا يوجد توافق بين الدول الثلاثة على المستويين الفني والقانوني".
وأضاف البيان أنه "تم الاتفاق على استكمال النقاشات غداً (الأحد) من خلال عقد لقاءات ثنائية للمراقبين مع الدول الثلاث كل على حدة".
أخبار ذات صلة

السودان يطالب بـ"إلزامية" أي اتفاق بشأن سد النهضة
ليست "الحصة" فقط.. مصر تذكر خلافات جوهرية بشأن سد النهضة
وذكر البيان أن اللقاءات الثنائية للمراقبين مع ممثلي الدول الثلاث تأتي "في إطار العمل على الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى المراقبين وتلقي مقترحاتهم إذا ما اقتضى الأمر ذلك إزاء النقاط الخلافية".
واستكمل وزراء المياه في الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، السبت، الاجتماعات الوزارية الثلاثية بخصوص سد النهضة برعاية جنوب إفريقيا، بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقى.
وحضر الاجتماع مراقبون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا وممثلي وخبراء الاتحاد الإفريقى.
مصر
سد النهضة
إثيوبيا
السودان
الأخبار العاجلة
l قبل 11 ساعة
التحالف العربي: الدفاعات السعودية تعترض وتدمر طائرة مسيرة حاولت استهداف مدينة خميس مشيط جنوبي المملكة
l قبل 11 ساعة
مجلس الأمن الدولي يطالب أطراف النزاع في إثيوبيا بوقف إطلاق النار وبدء المحادثات
l قبل 11 ساعة
"فرانس برس" نقلا عن مصدر أمني: مقتل متظاهر بالرصاص خلال مواجهات مع قوات الأمن في بغداد ==============

ذكر قبيلتي يأجوج ومأجوج وصفاتهم

ذكر قبيلتي يأجوج ومأجوج وصفاتهم ذكر أمتي يأجوج ومأجوج وصفاتهم وما ورد من أخبارهم وصفة السد هم من نسل النيندرتال    وأخطأ من قال بغير ذلك...