ب مم وبيسي

مم /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني /التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة /صفائي /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي /الهندسة بأفرعها /لغة انجليزية2ث.ت1. /مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق /عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ /فيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق /فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات / /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني ثانوي.ت1. /ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث  ///بيسو /مدونات أمي رضي الله عنكي /نهاية العالم /مدونة تحريز نصوص الشريعة الإسلامية ومنع اللعب باالتأويل والمجاز فيها /ابن حزم الأندلسي /تعليمية /أشراط الساعة /أولا/ الفقه الخالص /التعقيبات /المدونة الطبية /خلاصة الفقه /معايير الآخرة ويوم الحساب /بر الوالين /السوالب وتداعياتها

الأربعاء، 3 نوفمبر 2021

من مواقع أشراط الساعة المختلفة لتحصيل الفوائد

======
أشراط الساعة الكبرى (1)
خروج المهدي
الخطبة الأولى
الحمد لله رب العالمين قيوم السماوات والأرضين، وأشهد ألا إله إلا الله الملك الحق المبين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الصادق الوعد الأمين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد، فاتقوا الله عباد الله حق تقاته ﴿ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102].
معاشر المسلمين والمسلمات، اقتضت رحمة الخالق بالناس أن أرسل إليهم رسولاً بشيراً ونذيراً، بشيراً للمؤمنين بالجنة والرضوان ونذيراً للكافرين من النار وسخط الرحمن: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا ﴾ [الأحزاب: 45، 46] وبيّن جل وعلا حال الدنيا وفناءها وأن المردَّ إلى الله فإما إلى جنة وإما إلى نار، خلود بلا موت وإقامة بلا ظعن.
وحذَّر سبحانه من يومٍ عبوسٍ قمطريرٍ يعود فيه الناس إلى خالقهم، ذلك اليوم الذي تندكُّ فيه الجبال وتعظم فيه الأهوال وتنفطر السبع الثِّقال وتلفظ الأرض ما في بطنها من الأثقال: ﴿ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ﴾ [الانشقاق: 1 - 5].
أنذرهم الصاخة، ﴿ يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِر ﴾، ﴿ يَوْمَ لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا.. ﴾، ﴿ هَذَا يَوْمُ لاَ يَنطِقُون * وَلاَ يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُون ﴾، ﴿ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴾ [الحج: 2].
 
 
اختصر النبي صلى الله عليه وسلم أهوال ذلك اليوم فقال: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً ولما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله".
أخفى الله هذا اليوم في علم الغيب عنده ليبقى الناس على حذر مستمر منه، وعَلِم بحكمته أن الإنسان نظره قصير لا يعدو ما يراه في الواقع فينسى يوم الميعاد ولا يعمل له، فجعل بين يديه أماراتٍ وأشراطاً تدل على تحقُّقه وحتمية وقوعه لئلا يخامر الناس أدنى شك فيه ولئلا يفتنهم عنه شيء، فعندما يرون هذه العلامات أو شيئاً منها، يعلمون يقيناً أن الساعة آتية لا ريب فيها، وهذا من رحمة الله بعباده إذ بيّن لهم ما يستقبلهم من عظائم تسير لها الجبال وتميد منها الأرض، ليستعدوا لها قبل فوات الأوان وانقضاء الأجل ﴿ أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [الزمر: 56، 58]. 
 
وهذه الأشراط قسمان: 
 
1.صغرى 
2.وكبرى، 
 
-فالصغرى هي التي تسبق قيام الساعة بأزمان متطاولة وقد يظهر بعضها مصاحباً للكبرى أو بعدها وتكون من النوع غير الخارق للعادة كقبض العلم وفشوِّ الجهل والتطاول في البنيان وغيرها، وقد ظهر القسم الغالب من هذه الأشراط خلا نزرٍ يسير شارف على الظهور، أما الكبرى فهي الأمور العظام الخارقة للعادة التي تعتبر مقدمةً وإيذاناً بقيام الساعة وهذه لم يظهر شيء منها حتى الآن ، وهذه العلامات متتابعات إذا ظهرت واحدة جرّت الأخرى وراءها كالخرز في النظام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الآيات خرزات منظومات في سلك فإن يُقطعْ السلكُ يتبعْ بعضها بعضاً" رواه أحمد.
 
وعن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطّلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: "ما تذاكرون؟" قالوا: نذكر الساعة، قال: "إنها لن تقوم الساعة حتى ترون قبلها عشر آيات، فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى عليه السلام ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسفٌ بالمشرق وخسفٌ بالمغرب وخسفٌ بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم" رواه مسلم. 
 
وردت هذه الأشراط في أحاديث أخرى وكلها غير مرتبة فلا يُعلم أيُّ العلامات تظهر أولاً، وسنجري في ترتيبها وذكرها على ما ذكره ورتبه بعض أهل العلم رحمهم الله فأول العلامات ظهوراً
 
المهدي عليه السلام وهو محمد بن عبدالله العلوي الفاطمي الحسني من ولد فاطمة من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين، وهذا الإمام من رحمة الله عز وجل بالأمة في آخر الزمان، يخرج فيقيم العدل والحق، ويمنع الظلم والجور، وينشر الله به لواء الخير على الأمة عدلاً وهداية وتوفيقا وإرشادا للناس فعن ابن مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمهُ اسمي واسم أبيه اسم أبي "رواه أحمد والترمذي، 
 
 وقال عليه الصلاة والسلام:" المهدي من عترتي من ولد فاطمة "رواه أبو داود، فيكون اسمه محمد أو أحمد بن عبد الله..
ومن صفاته الخَلقية قوله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود وحسنه الألباني، 
 ومعنى: أجلى الجبهة: الذي انحسر الشعر عن جبهته، وأقنى الأنف أي: أنفه طويل دقيق الأرنبة مع حدب في وسطه.
وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة". رواه أحمد. قال ابن كثير: (أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك). 
 
يخرج المهدي في آخر الزمان يؤيد الله به الدين يملك سبع سنين يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً تُنعم الأمة في عهده نعمةً لم تنعمها قط تُخرج الأرض نباتها وتمطر السماء قطرها ويعطي المال بغير عدد عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبشركم بالمهدي يُبعث على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحاً" فقال له رجل: ما صحاحاً؟ قال: "بالسوية بين الناس، ويملأ الله قلوب أمة محمد غنًى ويسعهم عدله.. فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين، ثم لا خير في العيش بعده، أو قال: ثم لا خير في الحياة بعده. رواه أحمد. وفي هذا الحديث دليل على أن علامات الساعة الكبرى والشرور والفتن تظهر بعده رضي الله عنه.
 
يخرج من قبل المشرق، قال ابن كثير في "النهاية": (ويكونُ ظهورُهُ من بلاد المشرق ويؤيّدُ بناس من أهل المشرق ينصرونه ويقيمون سلطانه ويشيدون أركانه وتكون راياتهم سود وهو زيٌ عليه الوقار لأن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها العقاب).
يكرمه الله بكرامة لم يعطها لأحد قبله إلا لنبي حيث يصلي خلفه نبي الله عيسى عليه السلام، 
 
 فعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا فيقول لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ". رواه مسلم. 
 
وهذا الأمير المذكور في الحديث هو المهدي جاء ذلك في رواية أبي نعيم والحارث بن أسامة بلفظ: (فيقول أميرهم المهدي..) قال ابن القيم: إسناده جيد. 
 
وعقيدة أهل السنة والجماعة موافقة للأحاديث الصحيحة وأن المهدي حاكم صالح راشد يبعثه الله مجددا لهذا الدين ويعلي الله هذا الدين على يديه ، 
 
 أما الشيعة الإمامية فيعتقدون أن 
1.المهدي هو آخر أئمتهم 
2.وهو الإمام الثاني عشر المدعو محمد بن الحسن العسكري 
3.وهو عندهم من ولد الحسين بن علي لا من ولد الحسن 
4.وهم يعتقدون أنه دخل سرداب سامراء منذ أكثر من ألف ومائة سنة وعمره خمس سنوات 
5.ويعتقدون أنه حاضر في الأمصار غائب عن الأبصار وهو المهدي الذي ينتظرون عودته وكلامهم هذا لم يقم عليه دليل ولا برهان من عقل أو نقل وهو مخالف لسنة الله في البشر. 
-قال ابن كثير في" النهاية": ( ويكونُ ظهورُهُ من بلاد المشرق لا من سرداب سامراء كما يزعمه جهلة الرافضة من أنه موجود فيه الآن وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان فإن هذا نوع من الهذيان وقسط كبير من الخذلان ، شديدٌ من الشيطان إذ لا دليل على ذلك ولا برهان لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان. 
-
ومع ما ورد من نصوص بشأن المهدي إلا الناس انقسموا في شأنه: فهناك المنكر لظهور المهدي، فلا مهدي إلا عيسى ابن مريم وهذا غير صحيح وهناك المغالي فيه كالرافضة، وهناك من يقف مع النصوص الصحيحة الواردة بشأنه ولا يتجاوزها وهم أهل السنة والجماعة. 
-
وأما إنكار المهدي المنتظر بالكلية كما زعم ذلك بعض المتأخرين فهو قول باطل، لأن أحاديث خروجه في آخر الزمان، قد تواترت تواتراً معنوياً، وكثرت جداً واستفاضت كما صرح بذلك جماعة من العلماء السابقين والمعاصرين، ولكن لا يجوز الجزم بأن فلاناً هو المهدي بعينه إلا بعد توافر العلامات التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الثابتة.
والواجب - عباد الله - عدم الخوض في أمر المهدي بالتوقعات والمنامات، ونكتفي بما وردت به الأحاديث الصحيحة، ونوقن بأن علامته ستكون ظاهرة في وقتها؛ فهو من علامات الساعة وستكون له الولاية والنصر، وسيقيم العدل ويعمُّ الخير.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم..
ثانيا
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ، وبعد عباد الله، فأمر المهدي معلوم والأحاديث فيه متواترة ومستفيضة بأن خروجه حق وأنه من أهل البيت ويبايع له عند البيت كما في بعض الأحاديث وأنه يملك سبع سنين وأنه يملأ الأرض عدلاً وأن عيسى عليه السلام يخرج فيساعده على قتل الدجال وأنه يؤمّ هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه وتكون في زمانه الثمار كثيرة والزروع غزيرة والمال وافر والسلطان قاهر والدين قائم والعدو راغم والخير في أيامه دائم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمّة، يعيش سبعاً أو ثمانياً". يعني: حججًا؛ رواه الحاكمُ وصححه، ووافقه الذهبيُّ، وقال الألباني: هذا سندٌ صحيحٌ، رجالُه ثقاتٌ.
اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح ووفق أئمتنا وولاة أمرنا.
اللهم صل وسلم على نبينا محمد... ======
======
الرئيسية{الموقع 2.}
 
أقسام الرسائل / نهاية العالم أشراط الساعة الصغرى والكبرى
الأمر بالمبادة بالأعمال + نار
طلوع الشمس من مغربها + الآيات
من أين تخرج الدابة؟ وما حقيقته
الأحاديث الواردة في الدخان + ا
الدخان + اختلاف العلماء في الم
الخسوف الثلاثة + الأحاديث الوا
الحج بعد يأجوج ومأجوج وهل يجب
هلاك يأجوج ومأجوج + لا قتال بع
الآيات الواردة في يأجوج ومأجوج
صفة خلق يأجوج ومأجوج + كيف يخر
من يأجوج ومأجوج؟ وما دينهم؟ +
خروج يأجوج ومأجوج + قصة بناء ا
مدة مكوث عيسى عليه السلام في ا
الحكمة من نزول عيسى عليه السلا
أعمال عيسى عليه السلام وما يقع
كيف ينزل عيسى عليه السلام وأين
عقيدة النصارى في نزول عيسى علي
الأدلة على نزول عيسى عليه السل
رفع عيسى عليه السلام إلى السما
ولادة عيسى عليه السلام + عيسى
نزول عيسى عليه السلام + قصة حم
منكروا خروج الدجال
هلاك الدجال + أشد الناس على ال
طريق النجاة من فتنة الدجال
أتباع الدجال + مدة مكوث الدجال
من فتنة الدجال + اعتقادات خاطئ
سرعة الدجال في الأرض + الأماكن
إرهاصات قبل خروج المسيح الدجال
حقيقة مثلث برمودا وعلاقته بالم
قصة الجساسة والدجال
أحداث أخرى تسبق خروج الدجال +
الدجال أكبر فتنة موجودة على ظه
الحكمة من عدم ذكر الدجال في ال
أشراط الساعة الكبرى: من هو الد
إنكار بعض العلماء للمهدي + هل
ضوابط في التعامل مع أدعياء الم
نظرة سريعة فيمن ادعى أنه المهد
أحاديث يحتمل كونها في شأن المه
مسألة في خروج المهدي + الأحادي
مدة حكم المهدي + من أين يخرج ا
الصفحات : 123
 
=============

من مواقع أشراط الساعة

من مواقع مختلفة

أشراط الساعة الكبرى (2)
المسيح الدجال
عباد الله: تحدثنا في الجمعة الماضية عن أشراط الساعة الكبرى واليوم نكمل الحديث إن شاء الله تعالى.
فمن أشراط الساعة الكبرى التي تواترت بها الأحاديث خروج المسيح الدجال في آخر الزمان، ولفظةُ المسيح تطلق على الصديق وعلى الضليل الكذاب، فالمسيح عيسى بن مريم عليه السلام الصديق، والمسيح الدجال الضليل الكذاب، فخلق الله المسيحين أحدهما ضد الآخر، فعيسى عليه السلام مسيح الهدى يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى بإذن الله، والدجال مسيح الضلالة يفتن الناس بما يعطاه من الآيات والخوارق وسمي الدجال مسيحاً لأن إحدى عينيه ممسوحة، أو لأنه يمسح الأرض في أربعين يوماً، والقول الأول هو الراجح لما جاء في الحديث:" إن الدجال ممسوح العين "رواه مسلم.
وسمي الدجال دجالاً لأنه يغطي الحق بالباطل، أو لأنه يغطي على الناس كفره بكذبه وتمويهه وتلبيسه عليهم وقيل: لأنه يغطي الأرض بكثرة جموعه. والله أعلم.
عباد الله: فتنة الدجال من أعظم الفتن التي تمر على البشرية عبر تاريخها، قال صلى الله عليه وسلم: " ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلقٌ أكبرُ من الدجال ". رواه مسلم.
يخرج الدجال على حين غفلة وذهول من أكثر الناس قال صلى الله عليه وسلم: " لا يخرج الدجال حتى يذهلَ الناس عن ذكره وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر "رواه أحمد. وروى أيضا أنه قال عليه الصلاة والسلام: "يخرج الدجال في خفقة من الدين وإدبار من العلم".
يخرج فيدّعي الألوهية ومعه من الفتن الكثيرة ما يُبهر العقول، يتبعه اليهود والأعراب والنساء ويبتلى المؤمنون به ابتلاءً شديداً ويزلزلون زلزالاً عظيماً، حذّر منه النبي صلى الله عليه وسلم أشد تحذير وبيّن أمره أيّما بيان، ظهر ذلك جلياً في حديث النُّواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل، فلما رحنا عرف ذلك فينا فقال: "ما شأنكم؟" قلنا: يا رسول الله ذكرت الدجال غداةً فخفضت فيه ورفعت حتى ظنناه في طائفة النخل، فقال: " غيرَ الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤٌ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم "رواه مسلم.
ومما ورد في صفة الدجال ما رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا جحراء، فإن ألبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور "، رواه أبو داود. فهو: رجل من بني آدم عظيم الخلقة أحمر الوجه قصير أفحج جعد الرأس أجلى الجبهة عريض النحر ممسوح العين اليمنى كأنها عنبة طافئة وعينه اليسرى عليها ظفرة غليظة - أي لحمة تنبت عند المآقي - مكتوب بين عينيه "كافر" يقرؤها كل مسلم كاتب وغير كاتب وهو عقيم لا يولد له.
قال ابن كثير: فيكون بدء ظهوره من أصبهان من حارة يقال لها اليهودية.
وأكثر ما يتبعه اليهود والترك والعجم وأخلاط من الناس غالبهم من الأعراب والنساء قال صلى الله عليه وسلم: "يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم الطيالسة" رواه مسلم، وفي حديث آخر: "يتبعه أقوام كأن وجوههم المَجَان المطرقة" رواه الترمذي. والمراد بهؤلاء الترك والعجم والله أعلم.
وأما الأعراب فيتبعونه لأن الجهل غالب فيهم وأما النساء فحالهن أشدُ لسرعة تأثرهن فعن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ينزل الدجال في هذه السبخة بمَرّ قناة [مرّ قناة: واد يأتي من الطائف، وهي موضع قرب المدينة]، فيكون أكثر من يخرج إليه النساء، حتى إن الرجل يرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقها رباطاً مخافة أن تخرج إليه" رواه أحمد.
فتنة الدجال أعظم فتنة منذ خلق الله آدم إلى قيام الساعة لما جعل الله معه من الخوارق العظيمة التي تحير الألباب وتبهر الأفئدة وقد تتابع الأنبياء من لدن آدم عليه السلام على تحذير أقوامهم منها، قال صلى الله عليه وسلم: "إني لأنذركموه وما من نبي إلا وقد أنذر قومه ولكني سأقول لكم فيه قولاً لم يقله نبي لقومه إنه أعور وإن الله ليس بأعور" رواه البخاري. يسير معه جنة ونار نارُه جنة وجنتُه نار، معه جبال الخبز وأنهار الماء يأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت تتبعه كنوز الأرض كيعاسيب النحل...
وقد سأل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله وما لبُثه في الأرض ؟ قال: "أربعون يوماً: يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم ". قالوا: وما إسراعه في الأرض؟ قال: " كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على قوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذُراً وأسبغه ضروعاً وأمدّه خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم ويمر بالخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلاً ممتلئاً شباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك ". رواه مسلم.
أيها الأحبة: إن الله تبارك وتقدس، جلّ أن يترك عباده أمام هذه الفتنة العظيمة والرزية الكبيرة دون أن يهتك سترها ويبطل كيدها ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حيّ عن بينة، فيخرج إليه رجل من المدينة ليكشف أمره ويُجلّي للناس خبره لئلا يفتتنوا به فيقول له: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه فيقول الدجال: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر؟ فيقولون: لا، فيقتله ثم يحييه، فيقول ( أي الرجل ): والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم فيريد الدجال أن يقتله فلا يُسلّط عليه وفي رواية: "فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنه قذفه إلى النار وإنما ألقي إلى الجنة" قال النبي صلى الله عليه وسلم معلقاً على هذا المشهد: "هذا أعظم شهادة عند رب العالمين" رواه البخاري.
ولقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم البلسم الشافي والعلاج الناجع الذي يقي الأمة من فتنة المسيح الدجال فأمر بالتعوذ منها في الصلاة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال " رواه مسلم.
ومما يقي من فتنة الدجال حفظ وقراءة فواتح سورة الكهف عند رؤية الدجال قال صلى الله عليه وسلم: " من أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف " رواه مسلم. وروى أيضاً عن أبي الدرداء أنه صلى الله عليه وسلم قال: " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال ".
ومن طرق الوقاية من فتنته: السكنى في مكة أو المدينة لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً حيث إنه محرّمٌ عليه دخولهما كما في الأحاديث الصحيحة، وإن تعذرت السكنى في أحدهما فلا بد من الفرار منه والنّأي عنه، قال صلى الله عليه وسلم: "من سمع بالدجال فلينأ عنه فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات، أو لما يبعث به من الشبهات" رواه أحمد.
ومما يقي من فتنته بإذن الله معرفة وتدبّر أسماء الله الحسنى وصفاته العليا وأنه لا يشاركه أحد فيها وأنه لا أحدٌ يرى الله حتى يموت، أما الدجال فيراه الناس قبل أن يموتوا جهاراً نهاراً، وأن الله لا يأكل ولا يشرب أما الدجال فيأكل ويشرب وأن الدجال أعور أما ربنا الله سبحانه فمنزّه عن النقائص والعيوب - جل في علاه -.
الخطبة الثانية
وبعد أن تعمّ فتنة هذا اللعين ويظهر على الأرض كلها ما عدا مكة والمدينة ويشتد خطره ويكثر أتباعه خلا قلةٍ قليلةٍ من المؤمنين الذين يمتحنون امتحاناً هائلاً وتضيق عليهم الأرض بما رحبت، يأذن الله تعالى بالفرج فينزل نبي الله عيسى عليه السلام عند المنارة البيضاء الشرقية بدمشق واضعاً كفيه على جناحي ملكين فيلتف حوله عباد الله المؤمنون ويقصدون الدجال فيدركونه عند باب بلدة ( لُدّ ) وهو متوجه نحو بيت المقدس وعندما يراه الدجال يبدأ بالذوبان كما يذوب الملح فيقول له عيسى عليه السلام (إن لي فيك ضربة لن تفوتني ) فيتداركه قبل أن يذوب فيقتله بحربته وينهزم أتباعه فيقتلهم عيسى والمؤمنون معه حتى يقول الشجر والحجر: يا مسلم يا عبد الله، هذا يهودي خلفي تعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود، وصدق نبينا صلى الله عليه وسلم فها هم اليهود يجتمعون في بيت المقدس ويقومون بحملات زراعة شجر الغرقد لحماية أنفسهم إدراكاً منهم لما سيواجهونه على أيدي عباد الله المؤمنين في تلك المعركة الفاصلة.
روى مسلم عن النواس بن سمعان رضي الله عنه في قصة نزول عيسى وقتله للدجال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه - أي عيسى عليه السلام - إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه عند باب لُد فيقتله ".
وبقتل الدجال الخبيث تنتهي أشرّ فتنة على وجه الأرض وينجي الله الذين آمنوا من شره وشر أتباعه على يدي روح الله وكلمته عيسى بن مريم عليه السلام الذي سنتكلم على تفاصيل نزوله وكامل قصته في الخطبة القادمة بمشيئة الله تعالى.
اللهم أعذنا من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسح الدجال، اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم آمنا في أوطاننا ودورنا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا.
==================
 
أحاديث منتقاة من أحاديث أشراط الساعة الكبرى
أشراط الساعة الكبرى
أشراط الساعة الكبرى (1) خروج المهدي
أشراط الساعة الكبرى (3) نزول عيسى عليه السلام
أشراط الساعة الكبرى (4) خروج يأجوج ومأجوج
أشراط الساعة الكبرى (5) الخسوف والدخان وطلوع الشمس من مغربها
أشراط الساعة الكبرى (6) الدابة والنار التي تحشر الناس
فتنة المسيح الدجال (خطبة)
باب صيانة المدينة من دخول الطاعون والدجال إليها
خطبة مختصرة عن المسيح الدجال
المسيح من المهد إلى اللحد: (قال إني عبد الله)

الدار الآخرة ( أشراط الساعة الكبرى - ستة أشراط PDF )(كتاب - مكتبة الألوكة)
الدار الآخرة ( أشراط الساعة الكبرى - المسيح الدجال PDF )(كتاب - مكتبة الألوكة)
من أشراط الساعة: كثرة الزلازل(مقالة - ملفات خاصة)
أشراط الساعة الكبرى(محاضرة - موقع د. علي بن عبدالعزيز الشبل)
علامات الساعة الكبرى (أشراط القيامة الكبرى)(مقالة - آفاق الشريعة)
أشراط الساعة الكبرى(مادة مرئية - موقع د. علي بن عبدالعزيز الشبل)
الدار الآخرة ( أشراط الساعة الكبرى - نزول عيسى عليه السلام PDF )(كتاب - مكتبة الألوكة)
أشراط الساعة الكبرى(محاضرة - موقع الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الزومان)
أشراط الساعة الصغرى والكبرى(مقالة - آفاق الشريعة)
معنى أشراط الساعة(مقالة - آفاق الشريعة)
========================
بطاقات
ورقات
سلاسل
كتب
لوحات ولافتات
ملفات فيديو
تطبيقات
اسطوانات
الرابط صفحة البداية
أقسام الموقع بطاقات *19بطاقات متنوعة* سلسلة بطاقات أشراط الساعة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
سلسلة أشراط الساعة
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – انشقاق القمر
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – خروج يأجوج ومأجوج
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – خروج دابة تكلم الناس
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – ظهور الدخان
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – نزول المسيح عيسى عليه السلام
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – اعدد ستا بين يدي الساعة
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – انتشار الجهل ، وكثرة القتل
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – كثرة الكذب وادعاء النبوة
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – انشقاق القمر
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – ادعاء النبوة
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – حدوث مقتلة عظيمة بين فئتين
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – كثرة المال والخير
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – قتال الترك
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – خروج نار من الحجاز
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – إضاعة الأمانة
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – انتشار الجهل وظهور الزنا وكثرة النساء
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – أن تلد الأمة ربتها والتطاول في البنيان
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – كثرة الزلازل وتقارب الزمان
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – قوم يضربون الناس بالسياط ونساء كاسيات عاريات
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – انحسار الفرات عن جبل من ذهب
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – تمني الموت من شدة البلاء
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – فتح القسطنطينية (وقيل روما)
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
سلسلة أشراط الساعة – خروج القحطاني
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – قتال اليهود
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – نفي المدينة شرارها
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – التشبه بالكفار واتباع سننهم
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
الساعة – الفرار بالدين إلى شعف الجبال فرارا من الفتن
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – ضعف المسلمين وهيمنة الأعداء عليهم
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – كثرة الروم
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – الخسف بجيش يريد أن يغزو الكعبة
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – غزو جزيرة العرب ، ثم فارس ، ثم الروم ، وهلاك الدجال على أيدي المسلمين
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – ينزل الروم بالأعماق ، أو بدابق
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – يتبع الدجال سبعون ألفا من يهود أصبهان
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – خروج الدجال ومعه ماء ونار
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – الدجال يحيي أحد الموتى بإذن الله تعالى
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – نزول عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام
متابعة القراءة
سلسلة بطاقات أشراط الساعة
أشراط الساعة – طلوع الشمس من المغرب وخروج الدابة
متابعة القراءة
1
2
ابحث في الموقع
بحث
تابعونا
تطبيق بعض المناهي الشرعية في السنة النبوية
اسطوانة من أسباب المغفرة
اسطوانة الربا في القرآن والسنة
فيديو أذكار
تطبيق يأتي على الناس زمان
كتاب ذنوب وعيدها اللعن
فيديو صح وخطأ للأطفال
سلسلة علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم للأطفال
كتاب تفسير سورة النازعات
لوحة السنن الرواتب
كتاب تفسير سورة العاديات
سلسلة محبطات الأعمال
مواضيع منتقاة
صفات قرآنية – المؤمنون – آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا
إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان
أماته فأقبره – بعد الموت – يجوز كشف وجه الميت وتقبيله والبكاء عليه
من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا
أماته فأقبره – اتباع الجنازة – فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع
من صور الحسرة والندم – على اقتراف الذنوب والمعاصي في الدنيا وهو المقصود الأعظم للتوبة
الأسباب الجالبة لمحبة الله – التقوى وغنى النفس وخمولها
المؤذنون أطول الناس أعناقا
ورقات التلوين للطفل المسلم – أساعد أمي
ما هو أجر ؟ – قول : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا
تفسير كلمات القرآن – ما تيسر من سورة البقرة – الآية : 171
أجود بالخير من الريح المرسلة
اسطوانات بها كل مواد الموقع
اسطوانة الورقة الدعوية
اسطوانة ملفات الفيديو
اسطوانة البطاقة الدعوية
اسطوانة الكتب الالكترونية
اسطوانة اللافتات الدعوية
اسطوانة رمضانيات البطاقة
اسطوانة أطفال البطاقة
من خلال هذا النموذج يمكنكم التواصل مع فريق عمل الموقع من خلال البريد الالكتروني .
خريطة الموقع
فتح الكل | غلق الكلأقسام الموقعمواضيع متنوعة
يمكنكم الاستفادة من جميع مواد موقع البطاقة دعويا أو تجاريا دون الحاجة إلى الاستئذان من الإدارة
تصميم :
لتنزيل قسم "سلسلة بطاقات أشراط الساعة" كاملااضغط هنا
=================
تسجيل
طرح سؤال
من اشراط الساعة الصغرى التي تحققت في زماننا
3 173 4 21
الإســلام تعليقات المستخدمين الحديث الشريف الإعجاز العلمي في القرآن والسنه الوقت
5
أبوبكر 92016/10/17
  
هل لديك ما يكفي من المال؟ كيف ربحتُ مبلغ 2,300,000 جنيه مصري
أخبار يومية | Sponsored
ملحق #1 2016/10/17
anyyoneزهـــور الأشــــــواقآمين
2
anyyone (هَ‏گہۣۗروكّـ ـيَہۣۗاآقلّبيَہۣۗ) 82016/10/17 (أفضل إجابة)
نسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمه
2
زهـــور الأشــــــواق (عاشقة الاحترام) 92016/10/17
نسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمة
1
المبتلية (المعافية) 62016/10/17
الله يغفر لنا ويرحمنا ويتبثنا على الحق امين
  
هل لديك ما يكفي من المال؟ كيف ربحتُ مبلغ 2,300,000 جنيه مصري
أخبار يومية | Sponsored
 
أسئلة مشابهة
بعض علامات الساعة الصغرى التي تحققت .. ادخل ولا تبخل على نفسك ..
4 459 0
بعضٌُ من علامات الساعة الصغرى التي أخبرنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي بمجموعها تنطبق أشد المطابقة على هذا العصر الذي نعيش فيه
2 180 0
علامات الساعة التي تحققت !! ~ حقا يوم القيامة قد اقترب !!
1 181 1
ﻣﺎ ﻫﻲ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻘﻘﺖ ؟
5 210 2
علامات الساعة الصغرى التي وقعت والتي هي مستمرة والتي لم تقع بعد
3 175 1
ما هي اشراط الساعة ؟
1 11 0
كم عدد علامات الساعة الصغرى ؟
1 228 0
كم بقي من علامات الساعة الصغرى؟
9 109 3
ما هي علامات الساعة الصغرى؟
3 11 0
ما هي علامات الساعة الصغرى التي لم تحدث بعد؟
1 11 1
إجابة محطة لتبادل الأفكار والخبرات والتجارب © 2011/2021 إجابة. الخصوصية سياسة الاستخدام النقاط والشارات عن إجابة
تم تطوير هذا الموقع بناءً على طلبات مستخدميه.
ejaaba v2.10.0

الخميس، 17 يونيو 2021

فتنة الأحلاس وفتنة الدهيماء

فتنة الأحلاس وفتنة الدهيماء

 عن عبدالله بن عمر قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قعودا فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: ((هي فتنة هَرَب وحَرَب ثم فتنة السراء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني إنما وليّي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل: انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسى كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد)) (1)  

 

 والأحلاس: جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب شبهت به الفتنة لملازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعير 

 

 وقال الخطابي: يحتمل أن تكون هذه الفتنة شبهت بالأحلاس لسواد لونها وظلمتها. والحرب: ذهاب المال والأهل، والدهيماء: الداهية التي تدهم الناس بشرها. (2)

انظر أيضا:

    عودة جزيرة العرب جنات وأنهاراً .

  انتفاخ الأهلة .

    تكليم السباع والجماد الإنس .

  انحسار الفرات عن جبل من ذهب.

ماهي فتنة الدهيماء والأحلاس؟أرجو الإجابة .

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فروى أبو داود وأحمد وصححه الحاكم وأقره الذهبي عن عبد الله بن عمر يقول: كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ فَقَالَ قَائِلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ قَالَ هِيَ هَرَبٌ وَحَرْبٌ ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ دَخَنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَضَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ فَإِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ مِنْ غَدِهِ

 
قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود: ( الْعَنْسِيّ ) : بِمَفْتُوحَةٍ وَسُكُون نُون , قَالَ فِي لُبّ اللُّبَاب مَنْسُوب إِلَى عَنْس حَيّ مِنْ مَذْحِج ( كُنَّا قُعُودًا ) : أَيْ قَاعِدِينَ ( فَذَكَرَ ) : النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( الْفِتَن ) : أَيْ الْوَاقِعَة فِي آخِر الزَّمَان ( فَأَكْثَرَ ) : أَيْ الْبَيَان ( فِي ذِكْرهَا ) : أَيْ الْفِتَن ( حَتَّى ذَكَرَ ) : النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( فِتْنَة الْأَحْلَاس ) : قَالَ فِي النِّهَايَة : الْأَحْلَاس جَمْع حِلْس وَهُوَ الْكِسَاء الَّذِي يَلِي ظَهْر الْبَعِير تَحْت الْقَتَب , شَبَّهَهَا بِهِ لِلُزُومِهَا وَدَوَامهَا . اِنْتَهَى . وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : إِنَّمَا أُضِيفَتْ الْفِتْنَة إِلَى الْأَحْلَاس لِدَوَامِهَا وَطُول لُبْثهَا أَوْ لِسَوَادِ لَوْنهَا وَظُلْمَتهَا ( قَالَ ) : النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( هِيَ ) أَيْ فِتْنَة الْأَحْلَاس ( هَرَب ) : بِفَتْحَتَيْنِ , أَيْ يَفِرّ بَعْضهمْ مِنْ بَعْض لِمَا بَيْنهمْ مِنْ الْعَدَاوَة وَالْمُحَارَبَة قَالَهُ الْقَارِي ( وَحَرَب ) : فِي النِّهَايَة الْحَرَب بِالتَّحْرِيكِ نَهْب مَال الْإِنْسَان وَتَرْكه لَا شَيْء لَهُ اِنْتَهَى . وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْحَرَب ذَهَاب الْمَال وَالْأَهْل 

 

 ( ثُمَّ فِتْنَة السَّرَّاء ) : قَالَ الْقَارِي : وَالْمُرَاد بِالسَّرَّاءِ النَّعْمَاء الَّتِي تَسُرّ النَّاس مِنْ الصِّحَّة وَالرَّخَاء وَالْعَافِيَة مِنْ الْبَلَاء وَالْوَبَاء , وَأُضِيفَتْ إِلَى السَّرَّاء لِأَنَّ السَّبَب فِي وُقُوعهَا اِرْتِكَاب الْمَعَاصِي بِسَبَبِ كَثْرَة التَّنَعُّم أَوْ لِأَنَّهَا تَسُرّ الْعَدُوّ اِنْتَهَى . وَفِي النِّهَايَة : السَّرَّاء الْبَطْحَاء , وَقَالَ بَعْضهمْ هِيَ الَّتِي تَدْخُل الْبَاطِن وَتُزَلْزِلهُ وَلَا أَدْرِي مَا وَجْهه اِنْتَهَى ( دَخَنهَا ) : يَعْنِي ظُهُورهَا وَإِثَارَتهَا شَبَّهَهَا بِالدُّخَانِ الْمُرْتَفِع , وَالدَّخَن بِالتَّحْرِيكِ مَصْدَر دَخِنَتْ النَّار تَدْخَن إِذَا أُلْقِيَ عَلَيْهَا حَطَب رَطْب فَكَثُرَ دُخَانهَا , وَقِيلَ أَصْل الدَّخَن أَنْ يَكُون فِي لَوْن الدَّابَّة كُدُورَة إِلَى سَوَاد قَالَهُ فِي النِّهَايَة وَإِنَّمَا قَالَ ( مِنْ تَحْت قَدَمَيْ رَجُل مِنْ أَهْل بَيْتِي ) : تَنْبِيهًا عَلَى أَنَّهُ هُوَ الَّذِي يَسْعَى فِي إِثَارَتهَا أَوْ إِلَى أَنَّهُ يَمْلِك أَمْرهَا ( يَزْعُم أَنَّهُ مِنِّي ) : أَيْ فِي الْفِعْل وَإِنْ كَانَ مِنِّي فِي النَّسَب وَالْحَاصِل أَنَّ تِلْكَ الْفِتْنَة بِسَبَبِهِ وَأَنَّهُ بَاعِث عَلَى إِقَامَتهَا ( وَلَيْسَ مِنِّي ) أَيْ مِنْ أَخِلَّائِي أَوْ مِنْ أَهْلِي فِي الْفِعْل لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ مِنْ أَهْلِي لَمْ يُهَيِّج الْفِتْنَة وَنَظِيره قَوْله تَعَالَى : { إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ } أَوْ لَيْسَ مِنْ أَوْلِيَائِي فِي الْحَقِيقَة , وَيُؤَيِّدهُ قَوْله ( وَإِنَّمَا أَوْلِيَائِي الْمُتَّقُونَ ) : قَالَ الْأَرْدَبِيلِيُّ . فِيهِ إِعْجَاز وَعَلَم لِلنُّبُوَّةِ وَفِيهِ أَنَّ الِاعْتِبَار كُلّ الِاعْتِبَار لِلْمُتَّقِي وَإِنْ بَعُدَ عَنْ الرَّسُول فِي النَّسَب , وَأَنْ لَا اِعْتِبَار لِلْفَاسِقِ وَالْفَتَّان عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنْ قَرُبَ مِنْهُ فِي النَّسَب اِنْتَهَى . ( ثُمَّ يَصْطَلِح النَّاس عَلَى رَجُل ) : أَيْ يَجْتَمِعُونَ عَلَى بَيْعَة رَجُل ( كَوَرِكٍ ) : بِفَتْحٍ وَكَسْر قَالَهُ الْقَارِي ( عَلَى ضِلَع ) : بِكَسْرٍ فَفَتْح وَيُسَكَّن وَاحِد الضُّلُوع أَوْ الْأَضْلَاع قَالَهُ الْقَارِي . قَالَ الْخَطَّابِيُّ : هُوَ مَثَل وَمَعْنَاهُ الْأَمْر الَّذِي لَا يَثْبُت وَلَا يَسْتَقِيم وَذَلِكَ أَنَّ الضِّلَع لَا يَقُوم بِالْوَرِكِ . وَبِالْجُمْلَةِ يُرِيد أَنَّ هَذَا الرَّجُل غَيْر خَلِيق لِلْمُلْكِ وَلَا مُسْتَقِلّ بِهِ اِنْتَهَى . وَفِي النِّهَايَة : أَيْ يَصْطَلِحُونَ عَلَى أَمْر وَاهٍ لَا نِظَام لَهُ وَلَا اِسْتِقَامَة لِأَنَّ الْوَرِك لَا يَسْتَقِيم عَلَى الضِّلَع وَلَا يَتَرَكَّب عَلَيْهِ لِاخْتِلَافِ مَا بَيْنهمَا وَبُعْده , وَالْوَرِك مَا فَوْق الْفَخِذ اِنْتَهَى . وَقَالَ الْقَارِي : هَذَا مَثَل وَالْمُرَاد أَنَّهُ لَا يَكُون عَلَى ثَبَات , لِأَنَّ الْوَرِك لِثِقَلِهِ لَا يَثْبُت عَلَى الضلع لِدِقَّتِهِ , وَالْمَعْنَى أَنَّهُ يَكُون غَيْر أَهْل لِلْوِلَايَةِ لِقِلَّةِ عِلْمه وَخِفَّة رَأْيه اِنْتَهَى . وَقَالَ الْأَرْدَبِيلِيُّ فِي الْأَزْهَار : يُقَال فِي التَّمْثِيل لِلْمُوَافَقَةِ وَالْمُلَائَمَة كَفّ فِي سَاعِد وَلِلْمُخَالَفَةِ وَالْمُغَايَرَة وَرِك عَلَى ضِلَع اِنْتَهَى . وَفِي شَرْح السُّنَّة . مَعْنَاهُ أَنَّ الْأَمْر لَا يَثْبُت وَلَا يَسْتَقِيم لَهُ , وَذَلِكَ أَنَّ الضِّلَع لَا يَقُوم بِالْوَرِكِ وَلَا يَحْمِلهُ , وَحَاصِله أَنَّهُ لَا يَسْتَعِدّ وَلَا يَسْتَبِدّ لِذَلِكَ , فَلَا يَقَع عَنْهُ الْأَمْر مَوْقِعه كَمَا أَنَّ الْوَرِك عَلَى ضِلَع يَقَع غَيْر مَوْقِعه ( ثُمَّ فِتْنَة الدُّهَيْمَاء ) : وَهِيَ بِضَمٍّ فَفَتْح وَالدَّهْمَاء السَّوْدَاء وَالتَّصْغِير لِلذَّمِّ أَيْ الْفِتْنَة الْعَظْمَاء وَالطَّامَّة الْعَمْيَاء . قَالَهُ الْقَارِي . وَفِي النِّهَايَة تَصْغِير الدَّهْمَاء الْفِتْنَة الْمُظْلِمَة وَالتَّصْغِير فِيهَا لِلتَّعْظِيمِ وَقِيلَ أَرَادَ بِالدُّهَيْمَاءِ الدَّاهِيَة وَمِنْ أَسْمَائِهَا الدُّهَيْم زَعَمُوا أَنَّ الدُّهَيْم اِسْم نَاقَة كَانَ غَزَا عَلَيْهَا سَبْعَة إِخْوَة فَقُتِلُوا عَنْ آخِرهمْ وَحُمِلُوا عَلَيْهَا حَتَّى رَجَعَتْ بِهِمْ فَصَارَتْ مَثَلًا فِي كُلّ دَاهِيَة ( لَا تَدَع ) : أَيْ لَا تَتْرُك تِلْكَ الْفِتْنَة ( إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَة ) : أَيْ أَصَابَتْهُ بِمِحْنَةٍ وَمَسَّتْهُ بِبَلِيَّةٍ , وَأَصْل اللَّطْم هُوَ الضَّرْب عَلَى الْوَجْه بِبَطْنِ الْكَفّ , وَالْمُرَاد أَنَّ أَثَر تِلْكَ الْفِتْنَة يَعُمّ النَّاس وَيَصِل لِكُلِّ أَحَد مِنْ ضَرَرهَا ( فَإِذَا قِيلَ اِنْقَضَتْ ) : أَيْ فَمَهْمَا تَوَهَّمُوا أَنَّ تِلْكَ الْفِتْنَة اِنْتَهَتْ ( تَمَادَتْ ) : بِتَخْفِيفِ الدَّال أَيْ بَلَغَتْ الْمَدَى أَيْ الْغَايَة مِنْ التَّمَادِي وَبِتَشْدِيدِ الدَّال مِنْ التَّمَادُد تَفَاعُل مِنْ الْمَدّ أَيْ اِسْتَطَالَتْ وَاسْتَمَرَّتْ وَاسْتَقَرَّتْ قَالَهُ الْقَارِي ( مُؤْمِنًا ) : أَيْ لِتَحْرِيمِهِ دَم أَخِيهِ وَعِرْضه وَمَاله ( وَيُمْسِي كَافِرًا ) : أَيْ لِتَحْلِيلِهِ مَا ذُكِرَ وَيَسْتَمِرّ ذَلِكَ ( إِلَى فُسْطَاطَيْنِ ) : بِضَمِّ الْفَاء وَتُكْسَر أَيْ فِرْقَتَيْنِ , وَقِيلَ مَدِينَتَيْنِ , وَأَصْل الْفُسْطَاط الْخَيْمَة فَهُوَ مِنْ بَاب ذِكْر الْمَحَلّ وَإِرَادَة الْحَالّ قَالَهُ الْقَارِي ( فُسْطَاط إِيمَان ) : بِالْجَرِّ عَلَى أَنَّهُ بَدَل وَبِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ خَبَر مُبْتَدَإٍ مَحْذُوف أَيْ إِيمَان خَالِص . قَالَ الطِّيبِيُّ الْفُسْطَاط بِالضَّمِّ وَالْكَسْر الْمَدِينَة الَّتِي فِيهَا يَجْتَمِع النَّاس , وَكُلّ مَدِينَة فُسْطَاط , وَإِضَافَة الْفُسْطَاط إِلَى الْإِيمَان إِمَّا بِجَعْلِ الْمُؤْمِنِينَ نَفْس الْإِيمَان مُبَالَغَة وَإِمَّا بِجَعْلِ الْفُسْطَاط مُسْتَعَارًا لِلْكَنَفِ وَالْوِقَايَة عَلَى الْمُصَرِّحَة أَيْ هُمْ فِي كَنَف الْإِيمَان وَوِقَايَته . قَالَهُ الْقَارِي ( لَا نِفَاق فِيهِ ) : أَيْ لَا فِي أَصْله وَلَا فِي فَصْله مِنْ اِعْتِقَاده وَعَمَله ( لَا إِيمَان فِيهِ ) : أَيْ أَصْلًا أَوْ كَمَالًا لِمَا فِيهِ مِنْ أَعْمَال الْمُنَافِقِينَ مِنْ الْكَذِب وَالْخِيَانَة وَنَقْض الْعَهْد وَأَمْثَال ذَلِكَ ( فَانْتَظِرُوا الدَّجَّال ) : أَيْ ظُهُوره . انتهى. والله أعلم.     

ذكر قبيلتي يأجوج ومأجوج وصفاتهم

ذكر قبيلتي يأجوج ومأجوج وصفاتهم ذكر أمتي يأجوج ومأجوج وصفاتهم وما ورد من أخبارهم وصفة السد هم من نسل النيندرتال    وأخطأ من قال بغير ذلك...